التغذيةالصحةرجيم ورشاقةعادات صحية (لايف ستايل )

أسرار حرق الدهون

حرق الدهون بطريقة صحية يحتاج لعمل صعب ولكن النتيجة صحتك فحافظ عليها وإليك أهم الأسرار لحرق الدهون

باختصار يمكننا أن نعلمكم أن الدهون تحترق وتخرج عن طريق النفس ولا علاقة للتعرق بنسبة حرق الدهون , فتمرينك في الشتاء يعطي تقريباً نفس نتيجة تمارين الصيف لذا عليك الحذر لا تقم بالاعتماد على الكيس البلاستيكي أو المنتجات التي ليس لها علاقة بحرق الدهون .

حرق الدهون :

حرق الدهون

تختلف عوامل نسبة حرق الدهون ايضاً تختلف النسبة بفارق طريقة الجسم بحرق الدهون فبعض الأجسام تحرق الدهون بشكل كبير وسريع وسهل وبعض الأجسام عملية حرق الدهون فيها عملية صعبة .

كلما كثرت الحركة كثر حرق الدهون والجسم في كلتا الحالتين البرد والحر يحرق الدهون أما نسبة حرق الدهون تعتمد بشكل كبير على قوة التمرين وشدته وكلما كان الطقس معتدل كانت نسبة حرق الدهون أعلى فكيف ذلك ؟ 

عندما يشعر الجسم بالحرارة العالي يقوم بصرف الطاقة لكي يتعرق ويجعل الجلد يبرد في هذه العملية يصرف الجسم كم قليل جداً من السعرات الحرارية والأمر نفسه بالنسبة للبرد الجسم يقوم برفع الحرارة إذا ما شعر بانخفاضها عن المعدل الطبيعي وفي كلتا الحالتين الجسم يصرف الطاقة وتلك الطاقة التي يصرفها الجسم يمكن أن تؤثر على الجهد بالتمرين وكلما قل الجهد قلت نسبة حرق السعرات الحرارية وبهذا تقل نسبة حرق الدهون .

أنسب وقت لحرق الدهون :

فترة النهار : 

منذ استيقاظك يبدأ الجسم بحرق السعرات الحرارية والعمل وكلما استيقظت بوقت أبكر وقمت بأداء الفطور بوقت أبكر كان أفضل لصحة جسمك ايضاً يجب عليك الاعتماد بشكل كبير على الغذاء من الفطور وأثبتت الدراسات أنه يجب عليك الحصول على 60% من الغذاء من الفطور لذا يجب عليك الحذر وعدم تفويت هذه الوجبة الضرورية للجسم , أما عن اختيار فترة النهار ذلك لأن حركة الجسم تكون أكثر نشاطاً , ايضاً يعتبر وقت الصباح أهم الأوقات لعمل التمارين الصباحية للجسم وتحضيره لحرق الدهون في النهار .

فصل الصيف :

 يميل أغلب الأشخاص في فترة الصيف للحركة والخروج والتنزه بشكل أكبر من الشتاء لذا يجب عليك التركيز على تمريناتك بشكل كبير في الصيف , هذا لا يعني إهمال فصل الشتاء فالتمارين اليومية يجب عدم نسيانها لكي لا تتراكم الدهون وتتكدس , لا علاقة لاختيار فصل الصيف بحرارة الشمس بل اختير الصيف لأن الإنسان بطبيعته تزداد حركته في هذا الفصل وكلما زادت الحركة زاد حرق الدهون .

عوامل تؤثر على معدل حرق الدهون :

  • النظام الغذائي : هو العامل الأهم في تغير معدل حرق الدهون فكلما كان النظام الغذائي منظم بشكل أفضل كانت نسبة حرق الدهون أكبر / فطور / غذاء / عشاء / بشكل يومي بنسب معينة دون إنقطاع إحدى الوجبات والذي من الممكن أن يؤثر على نسبة حرق الدهون , ايضاً نوع الوجبات يجب أن يكون صحي فبعض الأطعمة الدسمة أو الغير صحية يصعب حرقها بشكل كبير مثل الكربوهيدرات والسكريات ايضاً يصعب التخلص منها وتتحول إلى دهون , الأطعمة الصحية التي تحتوي على دهون وألياف صحية يسهل على الجسم حرقها وتحويلها لطاقة .
  • النشاط والحركة : كلما زادت الحركة زادت نسبة الحرق في الجسم وكلما زاد نشاطك في اليوم كلما زادت نسبة حرق الدهون والأمر معكوس فكلما زادت نسبة كسلك وقلة حركتك كلما تراكمت الدهون وانخفض معدل الحرق في جسمك , وعلى هذا الأساس تزداد نسبة حرق الدهون بشكل عالي أثناء الرياضة أو النشاط الحركي .
  • شرب الماء : من العوامل التي تؤثر بشكل كبير بنسبة حرق الدهون فكلما زادت كميات شربك للمياه كلما زادت نسبة حرق الدهون وكلما قلت قل معدل حرق الدهون .

كيف أجعل جسمي يحرق دهون على مدار اليوم ؟ 

بطرق بسيطة وسهلة يمكنك أن تحدد نسبة حرق الدهون في جسمك وايضاً بعادات سيئة وقليلة يمكنك أن تجعل هذه النسبة تخف وتجعل جسمك يقوم بتجميع الدهون ويجعلها تتراكم وإليك أهم الأسرار التي يمكنك أن تقوم بها لكي تخسر أكبر كمية دهون من جسمك . 

الرياضة بشكل دائم :

حرق الدهون

يجب عليك عدم التراخي في عمل تقوم به أثناء النهار وهذا بحد ذاته رياضة , ناهيك عن التمارين الرياضية التي يجب عليك ممارستها بشكل يومي صباحاًً دون الانقطاع عنها والتي بدورها تعزز الدورة الدموية وتساعد الجسم على حرق الدهون في فترة النهار .

النظام الغذائي الصحي :

تنظيم فترة الوجبة وتنظيم محتواها باختصار يمكنك أن تقوم بأكل الوجبة نفسها ذات القيمة الغذائية نفسها ولكن بطريقة سريعة وبهذا أن تشبع بسرعة وفي نفس الوقت تجوع بشكل أسرع ؛ لذا يجب عليك التخفيف من سرعة تناول الطعام ومضغه جيداً , يجب عليك تحديد كمية السعرات الحرارية المناسبة لجسمك وعدم تعديها في وجباتك الغذائية اليومية , الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على الدهون الغير صحية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تسرع من حرق الدهون , بفضل تقسيم الوجبات إلى 5 وجبات خفيفة من ضمنها وجبتين تتمثل بالخضروات والفواكه فقط .

تنظيم النوم ( توقف عن السهر ) : 

نعم أنت عزيزي القارئ هل يمكنك التوقف عن السهر ؟ نعم يمكنك بشكل سهل وأنت تعلم ذلك فكل ما يقلقك هو مشاكل يجب عليك حللها في النهار فلماذا السهر ؟ السهر وعدم تنظيم النوم من أكثر المشاكل التي يمكن أن تؤثر على نسبة حرق الدهون في الجسم , النوم في وقت باكر والاستيقاظ في وقت باكر من أهم العوامل التي تساعد في حرق الدهون وحتى أثناء النوم , النوم بشكل متقطع أو النوم أقل من 5 ساعات يومياً يمكن أن يعرضك للاجهاد وفي نفس الوقت يرفع هرمون الكورتيزول في الجسم والذي بدوره يعيق عملية حرق الدهون في الجسم . 

فهم جسمك : 

عليك أن تتفاهم مع جسمك وتجرب الطرق الأقرب لجينات جسمك والطرق التي تؤثر على نسبة حرق الدهون من الجسم فلكل جسم طريقة معينة في حرق الدهون لذا عليك أن تفهم جسمك ماذا يريد وكيف يقوم بحرق الدهون وأي نظام غذائي يفيده وأي تمرين يتفاعل معه بشكل كبير واظب عليه وسترى نتيجة .

عدم التراخي بإجراء الفحوصات الطبية :

فحص الغدد ونسبة الهرمونات بشكل دوري فهذه الغدد والهرمونات في الجسم مثل ( الغدة الدرقية والغدة الكظرية ) هي المسؤولة عن العديد من الوظائف وأهمها التحكم بالشهية ونسبة الحرق في الجسم ؛ أي خلل يحدث بهذه الغدد أو بالهرمونات يمكن أن تعيق عملية حرق الدهون , يجب معالجة الخلل إذا ما وجد وإذا ما لم تتم المعالجة يمكن أن تسبب مشاكل أخرى أكبر من مشكلة تجمع الدهون في الجسم .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق