التغذيةالصحةعادات صحية (لايف ستايل )

أهم الأغذية والأطعمة التي تنشط الذاكرة

مع تقدم العمر تضعف قوة الذاكرة ونعاني من النسيان بشكل مستمر فهل تريد حماية نفسك ؟

التكنولوجيا ونقل المعلومات بشكل سريع وتسارع الأحداث أمر أدى لمعاناة الكثيرين من مشكلة النسيان وهي مشكلة يعاني منها أغلب الشباب في زماننا فكيف يمكننا المحافظة على ذاكرتنا ونعطيها موجة كهربائية تعيد لها الدارة من جديد ؟ إليكم أهم الأغذية والأطعمة التي تنشط الذاكرة .

الكربوهيدرات :

عمل الدماغ و إمداده بالطاقة من الوظائف الرئيسية لسكر الغلوكوز البسيط , والذي ينتج من عملية الأيض للسكريات والكربوهيدرات , ولكن لا ننصح بتناول السكر البسيط بشكل متكرر وكثير وذلك لأنه يمد الجسم بطاقة مزيفة سرعان ما تنتهي ايضاً السكر البسيط يحتوي على معدلات عالية من السعرات الحرارية والتي يمكن أن تضرر بالتركيز وعمليات التفكير , ولذلك ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة التي تمد الجسم بكميات عالية من الألياف الغذائية التي تعزز في دورها عمل الدماغ والأداء المعرفي له .

مصادر الكربوهيدرات : الأرز البني , الشعير , الكينوا , حبوب القمح و جميع أنواع كربوهيدرات الحبوب الكاملة .

البروتين :

يتم تكوين الناقلات العصبية بشكل أساسي من الأحماض الأمينية والتي تتكون من مصادر البروتينات المختلفة , وظيفة الناقلات العصبية تحفيز الأعصاب والدماغ ايضاً تؤثر على المزاج والتركيز .

مصادر البروتين النباتي : الحمص , العدس , زبدة الفول السوداني ,الفاصوليا , فول الصويا , الزيتون ,بذور الشيا ,البروكلي ,المكسرات , السبانخ , البازيلا .

مصادر البروتين الحيواني : اللحوم الحمراء , الدواجن , سمك التونة , البيض ,الألبان بأنواعها .

حمض الفوليك B9 :   

وهي الأساس ونعني بذلك أن حمض الفوليك يوصى به للحوامل في الأشهر الأولى وذلك لأنه يعمل على تكوين دماغ الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية ويوصى اﻷطباء الحامل بأخذ المكملات الغذائية والتي تحوي ما يقارب 400 ميكروغرام وذلك لسد احتياج المرأة والجنين اليومي لحمض الفوليك .

مصادر حمض الفوليك : البقوليات , الهليون ,البيض ,الخضروات الورقية , البروكلي , المكسرات والبذور ,جنين القمح ,الكبد البقري , الشمندر , الفواكه الحمضية , كرنب بروكسل والبابايا .

فيتامين B12 :

يلعب دور أساسي في الحفاظ على الأعصاب وسلامتها في الجسم , إذ يلعب فيتامين B12 دوراً أساسياً في الحفاظ على الأداء الطبيعي للجهاز العصبي والذي يعتبر المسؤول الأول عن تركيب المادة الوراثية في خلايا الجسم ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي لأضرار في الأعصاب لا يمكن إصلاحها .

مصادر فيتامين B12 : اللحم البقري , الكبدة والكلى , سمك التونا , سمك السلمون , السردين , الحبوب المدعمة , الحليب والبيض .

مضادات الأكسدة :

وهي عنصر غذائي مهم جداً للجسم , أثبتت الدراسات أن معظم الذين يتناولون الخضروات والفواكه ويعتمدون عليها يومياً بعد أو قبل وجبات الطعام الأساسية تقل نسبة إصابتهم بالخرف أو الزهايمر أو الأمراض المتعلقة بالذاكرة , توجد مضادات الأكسدة بشكل أساسي في ( البيتا كاروتين , فيتامين C, فيتامين E , الليكوبين ) ايضاً الشاي الأخضر والزنجبيل تعتبر من أهم المصادر مضادات الأكسدة القوية .

الدهون الغير مشبعة :

الحمض الدهني أوميغا 3 وهو أكثر الدهون المعروفة بأهميتها للجسم والدماغ والأعصاب والحفاظ عليها من التلف وينصح باستهلاك 120 غرام من الأوميغا 3 اسبوعياً وذلك يؤخذ عن طريق وجبات السمك أو المكسرات وزيت الزيتون , تعرف أهمية الدهون الغير المشبعة في تحسين الذاكرة بشكل كبير خصوصاً بعد سن الشخوخة وتقلل احتمال حصول سكتة دماغية أو خرف . 

مصادر الدهون غير المشبعة :زيت الزيتون , زيت الكانولا , زيت الذرة , زيت دوار الشمس , زيت فول الصويا , الأطعمة أمثلة المكسرات , الأسماك والزيوت النباتية .

المياه :

قال تعالى ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ ” 60% من تكوين أجسامنا من المياه و75% من تكون الدماغ منه ايضاً وأثبتت الدراسات أن الإصابة بالجفاف يمكن أن تؤثر على قدرة الدماغ ايضاً تؤثر على التركيز وتسبب الارتباك . 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق