الرياضةاللياقة البدنية

الريجيم الصحي

 ما هو الريجيم الصحي:

يعتمد الريجيم الصحي على اتباع نظام غذائي صحي وليس حرمان الجسم من الاكل بشكل غير منظم , فللحصول على جسم متناسق وصحي في نفس الوقت يجب اتباع الريجيم الصحي الذي يوفر للجسم جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها لأداء وظائفه الحيوية وللحصول على قدر كاف من الفيتامينات. لكن يوجد الكثير الأخطاء التى يقع بها البعض حيث يضعون ريجيم قاسي وبالتالي يسبب للجسم الكثير من الأمراض بدلا من الهدف الأساسي منه, إاليكم في هذا المقال نصائح و إرشادات لإتباع النظام الغذائي الذى يحتاجه الجسم

إرشادات للرجيم الصحي :

  • تناول الفواكه والخضار

 ينصح بتناول الفواكه والخضار بعد الاستيقاظ من النوم بعشر دقائق، لأهمّيتها في تزويد الجسم بالعديد من العناصر الهامة لصحة الجسم كالفيتامينات، ولأنّها تحفّز الجسم على بدء عملية التمثيل الغذائي، كما أنّها تساعده على بدء بحرق السعرات الحرارية، مما يخسس الوزن، ويفضل تناول الفواكه والخضار الغنية بالألياف، لأنها تزيد من الشعور بالشبع، و لاحتوائها على نسبة عالية من الماء. 

  • النوم لوقتٍ كافٍ 

يفضل النوم من سبع ساعات إلى ثماني ساعات يومياً، مما يشعر بالشبع، ويقلل من تحفيز هرمونات الجوع في الدماغ، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ النوم لساعاتٍ قليلة يؤدّي لزيادة الشعور بالجوع. 

  • تجنب تناول الأطعمة في وقت متأخر

 ينصح بتجنّب تناول الأطعمة بعد الساعة السابعة مساءً؛ لأنّ سرعة التمثيل الغذائي تكون في أقلّ مستوياتها بعد الساعة السابعة مساءً، ومن المفضل تجنّب إهمال تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والحلويات، نظراً لحاجة الجسم لها. 

  • تناول الأطعمة كل ثلاث ساعات 

ينصح بتناول الوجبات الغذائية كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات، لتجنّب الشعور بالجوع، ولتزويد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، ولا بدّ من تناول كافّة الوجبات في وقتها، مع الحرص على جعلها وجبات صغيرة، بهدف تنشيط المعدة، وتسهيل عملية الهضم. 

  • تناول كمية كافية من الماء

 ينصح بتناول ما لا يقلّ عن أربع لترات من الماء يومياً؛ لأنّها تزيد من الشعور بالشبع، وتخلّص الجسم من سمومه، كما تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكلٍ أفضل، بالإضافة لدورها في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

اختيار افضل انواع الرجيم :

إن التساؤل المبهم أو العام عن افضل انواع الرجيم ليس منطقياً لكل الأشخاص، فكل نظام يناسب فئة معينة قد لا يناسب الفئة الأخرى، لذلك يجب النظر إلى العديد من العوامل أولاً قبل اتخاذ القرار مثل هدف فقدان الوزن الذي تريده والحالة الصحية لك والتفضيلات الشخصية. من المهم أيضاً التشاور مع طبيب أو أخصائي تغذية عن افضل انواع الرجيم بالنسبة لحالتك الفردية، ومدى توقع استجابة جسمك لها وتأثيراتها الصحية المحتملة سواء بالإيجاب أو السلب.

  • رجيم الصيام المتقطع 

أحد أفضل أنواع الرجيم توجد أشكال مختلفة لرجيم الصيام المتقطع، بما في ذلك طريقة 16/8، والتي تنطوي على الحد من وقت تناول السعرات الحرارية إلى 8 ساعات في اليوم، وطريقة 5:2، التي تقيد كمية السعرات الحرارية اليومية إلى 500-600 سعرة حرارية مرتين في الأسبوع.

  • رجيم الوجبات النباتية

 الوجبات الغذائية النباتية قد تساعدك على إنقاص الوزن، ومع ذلك، توجد أيضًا أنظمة حمية نباتية أكثر مرونة، مثل النظام الغذائي المرن الذي يسمح بتناول المنتجات الحيوانية باعتدال.

  • رجيم منخفض الكربوهيدرات 

الوجبات منخفضة الكربوهيدرات هي من بين افضل انواع الرجيم وأكثرها شعبية بالنسبة للكثير من الناس، ومن الأمثلة على ذلك نظام أتكينز الغذائي، والنظام الغذائي الكيتوني أو كيتو دايت، والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، عالي الدهون (LCHF).

مصادر:

https://mawdoo3.com/خطوات_الرجيم_الصحي#.D9.86.D8.B5.D8.A7.D8.A6.D8.AD_.D9.84.D9.86.D8.AC.D8.A7.D8.AD_.D8.A7.D9.84.D8.B1.D8.AC.D9.8A.D9.85

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق