التغذيةالصحة

السكر vs الصحة

كثرة السكر هلاك للصحة والطاقة في الجسم

السكر هو تلك المادة صاحبة الطعم الأفضل إطلاقاً والتي يفضلها أغلب الناس حتى قبل الولادة أجسامنا تفضلها ولذلك يقوم الأطباء بحقن مادة سائلة حلوة المذاق إلى داخل الرحم في فرط السائل الامينوزي لجعل الجنين يبتلع المزيد من السائل وذلك يثبت نظرية أكدها معهد الحواس الكيميائية في فيلادلفيا وهي أن الإنسان بفطرته يحب الطعم الحلو .

السكر : 

السكر أو السكريات تعد نوع من أنواع الكربوهيدرات وتتواجد طبيعياً في الكثير من أنواع الفواكه والخضار والألبان , ويمكن انتاجها وإضافتها للطعام بغرض التحلية , يوجد العديد من أنواع السكريات وفي مقالنا سوف نتكلم عن السكر الأكثر استهلاكاً .

كمية السكر الموصى باستهلاكها :

السكر متواجد في أغلب الأغذية التي تعتبر من استهلاكنا اليومي ولا يشكر السكر بحد ذاته خطراً على الصحة ولكن الخطر يكون بكمية السكر المستهلكة .

النساء          6 ملاعق  8 غرام  100 سعرة حرارية.

الرجال 9 ملاعق 12 غرام 150 سعرة حرارية .

إذا ما أردت شرب المشروبات المحلاة يمكنك النظر لكمية السكر في العلبة وعلى هذا الأساس يمكنك تحديد كمية السكر التي تستهلكها في يومك .

أضرار السكر :

  • زيادة الوزن لذلك ينصح الأطباء بتخفيف كميات السكر المتناولة أو التوقف عن تناوله نهائياً وذلك لأن السكر يحتوي على الفركتوز والذي بدوره يزيد من الجوع والرغبة بتناول الطعام الإفراط بتناول السكر الأبيض الذي يحتوي الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى مقاومة هرمون اللبتين الذي يرسل إشارات للجسم للتوقف عن تناول الطعام .
  • الإصابة بأمراض القلب , الوجبات الغذائية عالية السكر تسبب الإصابة بالسمنة ؛بالتالي ارتفاع الدهون الثلاثية وسكر الدم وضغط الدم وكلها عوامل خطيرة على صحة القلب .
  • أمراض السكري , وهذا ايضاً متعلق بالسمنة المفرطة ومقاومة الأنسولين وهذا يؤدي لمرض السكري بشكل غير مباشر فالعامل في ذلك ليس السكر بل السمنة المفرطة.
  • يؤثر السكر سلباً على مستويات الطاقة في الجسم عند تناول الأطعمة الغنية بالسكر يمكن لذلك أن يسبب ارتفاع في مستوى السكر والأنسولين في الدم ويتبعهما انخفاض حاد فيهما ,وهذا يسبب تقلبات كبيرة في طاقة الجسم .
  • زيادة الخطر في الإصابات بأمراض الكلى وذلك لارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية الدقيقة وأ الشعيرية في الكليتين .
  • الإصابة بشيخوخة الخلايا تناول كميات كبيرة من السكر تسريعاً في تقصير التيلومير وهي مجسمات تشكل بنية نهاية الكروموسومات تماثل تأثير أغطية واقية مما يمنع الكروموسومات من التلف أو الاندماج معاً وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بشيخوخة الخلايا .
  • التأثير السلبي على صحة الأسنان ,البكتيريا في الفم تتغذى على السكر وللقيام بذلك تفرز مواد حمضية وذلك يؤدي لجرف المعادن من الأسنان وهذا بدوره يسبب الحُفر في الأسنان .
  • ارتفاع نسبة السكر المضاف يسبب ارتفاع بحمض اليوريك في الدم وهذا يزيد من خطر الإصابة بداء النقرس .
  • أثبتت الدراسات أن من يستهلكون كمية كبيرة من المشروبات المحلاة بالسكر يكونوا أكثر عرضة لمرض الكبد الدهني غير الكحولي بنسبة تصل 56% نسبة للأشخاص الذين لا يشربون المشروبات المحلاة .
  • تسريع شيخوخة الجلد وذلك يحدث عند الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر ينتج من مركبات تسبب اتلافاً في بروتين الكولاجين والإيلاستين اللذان يساعدان البشرة على التمدد والحفاظ على شبابها وقد يؤدي تلف هذه البروتينات إلى ترهل البشرة .

 

بعد سرد أضرار السكر ومعرفتها سنقوم بالإجابة على أكثر الأسئلة المتعلقة باستهلاك السكر .

هل تناول السكر بكثرة يسبب الإدمان ؟

ما زال هذا الأمر قيد الدراسة ولكن وحسب الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات أثبتت أنه من الممكن حدوث أمر كهذا خصوصاً بعد التجربة في استهلاك كميات كبيرة من السكر والتوقف فجأة عن ذلك ؛ كانت النتيجة تغيرات واضحة في مستوى الدوبامين في الدماغ , تشبه أنماط انشطة الدماغ والتوازن الكيميائي لدى مدمني المخدرات , لا يؤثر السكر كتأثير المخدرات على الدماغ ولكن عند التوقف عن أكله يمكن أن يعاني الشخص من الشغف لأكل السكر ويعتبر شغف دائم وقوي , أكبر دليل على ذلك الأشخاص الذين نصحهم الطبيب بالتوقف عن تناول السكر لضرره على جسمهم ولم يتوقفوا عن أكله أو استصعبوا ذلك ونفس الأمر بالنسبة لمن يعانون من السمنة .

هل يوجد ترابط بين السكر والكوليسترول ؟ 

هناك علاقة بين استهلاك السكر وحصول انخفاض في مستويات الكوليسترول الجيد في الدم والذي يسمى HDL وهو البروتين الشحمي مرتفع الكثافة , وتزداد نسبة الكوليسترول السيء في الجسم كلما زادت نسبة السكر .

ويعاني من يتناول كميات كبيرة من السكر من ارتفاع في مستوى الدهنيات في الدم الغليسريد , وايضاً انخفاض في مستوى الكوليسترول الجيد في الدم ( أثبتت الدراسات أن انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب .

هل تناول السكر بكثرة يسبب مرض السكري ؟

السكر بحد ذاته ليس من العوامل الرئيسية التي ممكن أن تسبب مرض السكري ولكن يمكن للسكر أن يسبب ازدياد في الوزن والسمنة المفرطة تعتبر من العوامل المسببة لمرض السكري وخصوصاً السمنة التي تسببها المشروبات المحلاة أو المشروبات كثيرة السكر .

هل كافة أنواع السكر تعطي نفس التأثير ؟

أغلبنا يظن أن العسل والسكر البني يكون أقل ضرراً من السكر الأبيض ولكن لا صحة لمثل هذه الإدعاءات فكل أنواع السكر لها نفس الخواص تقريباً ويسبب نفس المشاكل إذا ما تم تناوله بشكل كبير .

بغض النظر عن المكونات الأخرى للعسل والتي تكمن في شراب القيقب المفيد للصحة ولكن مكون السكر البسيط موجود في العسل وهو كالسكر الأبيض .

يكمن الحديث عن هذه النظرية في طعم العسل الحلو القوي والذي يجعل مستهلك العسل يقلل من تناوله تلقائياً وهذا يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة من كمية السكر في العسل ولهذا يوصي الأطباء بالعسل للتحلية بدل السكر في بعض الحالات .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق