الصحة

السهر والنوم حتى الضهر ! ضرر كبير

أضرار السهر اليومي وتأثيره على الجسم

المثل الشعبي ” نوم الليل غير نوم النهار ” صحيح 100% وتلاشي والديك لكي لا تسهر وحرصهم عليك لاستغلال الليل للنوم أمر غاية في الأهمية ويجب جميعنا أن نقوم بذلك وذلك لوجود آلاف الدراسات والبحوث العلمية التي تثبت أن السهر مضر بالصحة لجميع الفئات العمرية وأكثرهم الأطفال والحوامل .

التأثير السلبي على القلب : 

يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية عند قلة النوم أو كثرته ولكن أثبتت الدراسات أن الخطر الأكبر يكمن في قلة النوم النوم أقل من 5 ساعات في الليل يعتبر أمراً في غاية الخطورة .

انخفاض الرغبة الجنسية :

يؤدي السهر والنوم لمدة أقل من خمس ساعات إلى انخفاض في إنتاج هرمون التستوستيرون بنسبة 10 إلى 15% .

السمنة :

السهر وقلة النوم تؤدي إلى خلل في تنظيم الجسم لحاسة الشعور بالشبع والجوع بل وتزيد نسبة الشراهة للشخص ناحية الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة .

قلة التركيز :

من أكثر الأمور خطراً والتي بدورها تزيد من نسبة حوادث السيارات والمشاكل النفسية التي تؤثر على نظام الحياة اليومية للأشخاص بشكل كبير .

الأرق :

وتعتبر مشكلة من مشاكل الصحة النفسية للجسم وتسببها قلة النوم وتعتبر العامل الأول فيها والأرق مشكلة تزيد من السهر وتجعلك مدمناً عليه وذلك لصعوبة خلودك للنوم أو الاستغراق فيه .

النسيان وصعوبة التعلم :

السهر يؤثر بشكل كبير على قدرة الاحتفاظ بالمعلومات واليقظة ويؤثر السهر أيضاً على قدرة الحكم وأثبتت الدراسات أن النوم الكافي يحافظ على قدرة الذاكرة وعدم النسيان .

الاكتئاب :

أثبتت دراسات أقيمت في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يسهرون وينامون أقل من 6 ساعات يومياً أو ليلاً هم عرضة للاحباط السريع والاكتئاب , وأكثر الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم ايضاً عرضة للاكتئاب .

السهر مضر بالبشرة :

يسبب السهر وقلة النوم إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب الضغط العصبي , وهذا يؤثر على إفراز الكولاجين والبروتين والموجودين في البشرة , وهذا يؤدي لبهتان البشرة وظهور الهالات السوداء حول العينين وهذا بدوره يسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة .

ضرر السهر على الأطفال والمراهقين : 

الأطفال الذين يسهرون متعرضون للإصابة بأمراض السمنة ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مستقبلاً بشكل أكبر من الذين ينامون في وقت مبكر , ايضاً يكون التحصيل العلمي اسوء بكثير عند السهر .

ضرر السهر على الحامل :

سلاسة الولادة للحامل لها علاقة وثيقة مع نظام النوم وكلما زادت جودة نظام النوم زادت سلاسة الولادة 

تزداد صعوبة الولادة وتعقيدها كلما كانت المرأة الحامل تميل للسهر وقلة النوم .

الاكتئاب هو الأكثر تأثيراً على سلاسة الولادة وينتج الاكتئاب من قلة النوم أو عدم تنظيمه .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق