السياحةتركيامدن سياحية

السياحة في إسطنبول

مدينة إسطنبول

اسطنبول ولها عدة تسميات رافقتها عبر مشوارها التاريخي الثقافي ايضاً الاقتصادي فهي مدينة حضارية من الطراز الأول ومدينة أثرية وثقافية وواكبت الحداثة والتطور فلا شك بقوة اقتصادها وموقعها المتميز على مضيق البوسفور الشهير . 

اسطنبول وتاريخها :

لها أسماء عدة ومن أسماء مدينة اسطنبول يمكنك تخيل المدى التاريخي البعيد لهذه المدينة العريقة ؛ هذه الأسماء التاريخية هي ( القسطنطينية : عاصمة الدولة البيزنطية , بيزنطة , استانة : وتعني باللغة العثمانية مركز السلطنة أو العاصمة , اسلامبول : وتعني تخت الإسلام وهو الأسم الأول الذي حازته المدينة بعد فتحها على يد السلطان محمد الفاتح ) . 

حكم مدينة اسطنبول البيزنطيين قرون عدة وكانت العاصمة للدولة البيزنطية لأكثر من 12 قرنا من الزمن وبهذا أصبحت الحضارة البيزنطية متعلقة بمدينة اسطنبول وذلك يظهر في العديد من المنشآت البيزنطية التي تحتوي على الزخرفة والفن العمراني البيزنطي فيها . 

بعد الحكم البيزنطي قام السلطان محمد الفاتح بفتح المدينة وحول آيا صوفيا والعديد من الكنائس الكبيرة في المدينة إلى جوامع ومن المعروف تاريخياً مدى التعايش الكبير بين أبناء الديانتين الاسلامية والمسيحية في اسطنبول وذلك يسند لما قام به السلطان محمد الفاتح بتأمين المسيحيين في المدينة وتركهم وشأنهم مع دعوتهم للإسلام .

قامت الدولة العثمانية في اسطنبول لأكثر من 6 قرون من الزمن وكانت العاصمة والمركز الرئيسي لإدارة شؤون الدولة منها , بعد انتهاء الخلافة الإسلامية فيها عام 1924 أُعلِنت أنقرة كعاصمة للجمهورية التركية الحديثة وبدأت اسطنبول تأخذ الطابع للعاصمة الإقتصادية .

تطورت اسطنبول بشكل كبير وتحولت بسرعة كبيرة لمدينة عالمية ذات اقتصاد قوي وراسخ وأصبحت مقصداً سياحياً في المقام الأول .

وفي ظل حكم العديد من الدول العظمى لهذه المدينة الكبرى أصبحت تعرف باسم عاصمة العالم وحازت على لقب عاصمة الاقتصاد الأوروبي لعام 2010 . 

موقع اسطنبول المتميز :

يسكن مدينة اسطنبول العديد من الأجناس المختلفة ويقطنها أكثر من 16 مليون نسمة تركية وبهذا تكون أكبر المدن التركية من حيث التعداد السكاني وإحدى أكبر مدن العالم ايضاً , ناهيك عن الجنسيات الاخرى أو الأجانب المقيمين في اسطنبول . 

تقع إسطنبول على مضيق البوسفور وتطوق المرفأ الطبيعي المعروف باسم القرن الذهبي أو إقليم مرمرة وتنقسم إسطنبول لقسمين الجانب الآسيوي أو الأناضول والجانب الأوروبي وبكلا القسمين يوجد 39 مقاطعة تابعة لمدينة اسطنبول  .

ما يميز موقع مدينة إسطنبول هو مضيق البوسفور وانقسامها للقسم الآسيوي والأوروبي ولكل قسم منها طابعه الجغرافي المختلف والمبهر بطبيعته الخلابة التي تجذب العديد من السياح للافتتان بطبيعة إسطنبول والعمران الآسيوي في القسم الآسيوي والأوروبي في قسمها الآخر .

تعرف إسطنبول بالعديد من الأماكن الشهيرة التي يجب عليك زيارتها عند قدومك لهذه المدينة الكبيرة وننصحك ببرنامج عند قدومك لها فاسطنبول مدينة كبيرة جداً ولا تكفيك القليل من الأيام لزيارة المناطق السياحية فيها . 

متحف آيا صوفيا :

فور دخولك لمتحف آيا صوفيا ستشعر بالتاريخ العريق لهذا المكان وكمية قدسيته العميقة التي تشعرك نفسك بها هذا المكان بتراثه والزخرفة الموجودة على جدرانه الزخرفة الممزوجة بالفن العثماني والبيزنطي في نفس الوقت .

كانت آيا صوفيا كنيسة كاتدرائية قامت على كنيسة أقدم منها بناها الامبراطور العظيم قسطنطين الأول وانتهت عام 360م وبدأ الإمبراطور جوستنيان في بناء الكنيسة عام 532م وافتتحها عام 537م , كانت آيا صوفيا كنيسة على مدار 916 عام ومسجداً لأكثر من 481 عاماً واصبحت متحفاً عام 1936 . 

يقع متحف آيا صوفيا في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول في منطقة السلطان أحمد بجانب مسجد السلطان أحمد او المسجد الأزرق . 

رسم الدخول لمتحف آيا صوفيا 72 ليرة تركية للبالغين ويعطى تذاكر للأطفال ما دون سن ال8 سنوات بشكل مجاني .

قصر التوب كابي أو قصر الباب العالي :

أكبر قصور مدينة إسطنبول وأكثر الأماكن ذات الطابع التاريخي الحديث الذي يروي أحداث حكم الدولة العثمانية على جدرانه حيث أنه كان مركز إقامة السلاطين العثمانيين لأكثر من 400 عام . 

وللتوب كابي مكان مميز في جغرافية إسطنبول فهو مطل على مضيق البوسفور وخليج مرمرة والقرن الذهبي وكلمة التوب كابي تعني الباب العالي ومن هنا كانت تصدر قرارات الدولة العثمانية التي غيرت الكثير في مجرى التاريخ الحاضر .

يحتوي القصر عدة من المقتنيات الأثرية والأبنية الحضارية التي يمكنك زيارتها فيه :

  • كنوز الدولة العثمانية القيمة تاريخيا وحضارياً ومادياً .
  • الحديقة الخشبية الرائعة . 
  • الباب العالي وهو الباب الرئيسي لقصر التوب الذي بناه محمد الفاتح في عام 1478 . 
  • نافورة أحمد الثالث وتقع مواجه الباب العالي وبنيت بأسلوب رقي الدولة العثمانية وفن الكروكو الأوروبي .
  • فناء النافورة وتعلوه 5 قباب والتي تطل على مخزن الأسلحة الذي يفصل بين الباب العالي والباب المركزي . 
  • ساحة الأسلحة وتكمن فيها العديد من القصص التاريخية العنيفة وخصوصاً تمرد الانكشارية .
  • صالة المجلس والتي تحوي على ثلاث قبب وسميت بال ( كوبي التي ) وتعني تحت القبة وفي هذه الصالة يستقبل السلاطين العثمانيين سفراء الدول الأجنبية .
  • قاعات الطبخ وقاعات السلاطين وقاعات الملابس وقاعات الخزينة والحريم والخزنة والمخطوطات وغيره الكثير من الأماكن العجيبة في هذا القصر الضخم 

يبلغ مساحة القصر ما بين 500000 إلى 700000 متر مربع . 

رسم الدخول للمتحف 72 ليرة تركي للبالغين ويعطى تذاكر للأطفال ما دون سن ال8 سنوات مجاناً .

الأماكن السياحية في إسطنبول رسم الدخول الوقت المناسب للدخول
متحف آيا  صوفيا TL72 للبالغين مجاناً للأطفال ما دون 8 ما بين 9 حتى 12
  قصر الباب العالي TL72 للبالغين مجاناً للأطفال ما دون 8 ما بين 9 حتى 10 
إسطنبول اكواريوم 100 TL للأطفال ما دون 12 سنة 72 ما بين 9 حتى 1 
ايمار اكواريوم ( مناسبة للأطفال ) 69 للبالغين 59 للأطفال مجاناً للأطفال ما دون 2 من 10 حتى 22 
حياة البحار ( سي لايف اكواريوم )  69 للبالغين 59 للأطفال مجاناً للأطفال ما دون 2 من 10 حتى20
فيالاند إسطنبول  129 TL لجميع الأعمار من 10 حتى 22 
اكوا دولفين ( مدينة مائية ) 60 TL للفتيات 70 للشباب 35 للأطفال من 2 حتى 6
متحف الشمع  50 TL للكبار 40 للأطفال من 10 حتى 4

ملاحظة : 

يوجد العديد من الأماكن التي من الممكن زيارتها في إسطنبول ولم يتم ذكرها في المقال قم بإضافة تجربتك في التعليقات أدناه 

مصادر:

https://mawdoo3.com/تقرير_عن_السياحة_في_إسطنبول

https://mawdoo3.com/معلومات_عن_مدينة_إسطنبول

https://en.wikipedia.org/wiki/Istanbul

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق