أهم الأحداث التاريخيةالتاريخ

القرن الذي غير موازين العالم ما هو ؟

أهم وأكثر الأحداث تأثيراً على العالم في القرن التاسع عشر فتعرف عليها

الكثير من الأحداث التي غيرت موازين القوى العالمية حدثت في هذا القرن الذي سماه الكاتب والناقد الأدبي الروسي ايليا اهرنبرجو بالقرن الطويل وايضا لقبه بالقرن الطويل المؤرخ والمؤلف الماركسي البريطاني إريك هوبسباوم , القرن التاسع عشر الطويل يقال أنه يمتد من 1789 إلى 1914 تاريخ قيام الحرب العالمية الأولى . 

 

أحداث القرن التاسع عشر باختصار :

  • اضمحلال الامبراطورية البرتغالي .
  • ضعف الدولة العثمانية وفقدانها للكثير من الأراضي .
  • سقوط الامبراطورية الاسبانية أمام نابليون .
  •  شهد القرن التاسع عشر حرب القرم . 
  • الحروب النابليونية طوال 12 عام . 
  • حركة الاستقلال بأمريكا اللاتينية .
  • تحرير العبيد والحرب الأهلية بأمريكا .

أصبحت الامبراطورية البريطانية هي القوة العظمى بعد قيام الحروب النابليونية وفرضت السلم البريطاني مما شجع التجارة على الازدهار وكافحت القراصنة , و تقلصت العبودية خصوصاً بعد ثورة العبيد في هاييتي .

عمل استخدام الكهرباء والفولاذ والنفط على إنعاش وإمداد الثورة الصناعية الثانية بالطاقة التي مكنت كل من ألمانيا وإمبراطورية اليابان والولايات المتحدة من أن تصبح قوى عظمى على الساحة الدولية، وأدى بدوره لظهور عصر الاستعمارية الجديدة . في حين فشلت الإمبراطورية الروسية وسلالة تشينغ في الصين في مجاراة باقي القوى الاستعمارية وهذا سرعان ما أدى لظهور قلقلات اجتماعية كبيرة في البلدين خلال القرن العشرون .

الحروب النابليونية وآثارها : 

نابليون بونابرت

بدأت الحروب النابليونية في عام 1803 وانتهت في 1815 وهي سلسلة حروب كبرى وضعت الامبراطورية الفرنسية مع حلفائها بقيادة نابليون بونابرت ضد القوى الأوروبية المتذبذبة ضمن تحالفات عديدة والتي قادتها المملكة المتحدة وزودتها بالمال والعتاد , نشأت هذه الحروب بسبب النزاعات العالقة والمتفرعة من الثورة الفرنسية الكبرى والصراعات الناتجة عنها  صنفت الحروب النابليونية في الغالب إلى خمسة صراعات وسمي كل صراع منها نسبةً إلى التحالفات التي تشكلت لمحاربة نابليون وهي: التحالف الثالث (1805) والرابع (1806–1807) والخامس (1809) والسادس (1813) والمئة يوم (1815) .

يمثل الغزو الفرنسي لروسيا نقطة تحول فارقة في الحروب النابليونية , نصب نابليون نفسه في عام 1804 امبراطوراً على فرنسا واستطاع إلحاق هزائم كبيرة فادحة في بالجيش النمساوي الروسي في معركة أوسترليتز التي جرت أحداثها في ديسمبر عام 1805 . 

معالم انتهاء حروب نابليون ونتائجها : 

  • تنازل نابليون عن الحكم في عام 1815 ونفي إلى جزيرة ألبا وتمكن من الفرار منها وشن حرب المئة يوم سرعان ما انهزم في معركة واترلو , نفي مرة أخرى إلى جزيرة سانت هيلينا . 
  • في عام 1806 تفككت الامبراطورية الرومانية المقدسة نتيجةً لصلح بروسبورغ . 
  • في عام 1815 وهو العام الفاصل في القوى الأوربية وذلك نتيجة لمؤتمر فيينا الذي أعاد رسم الخارطة الأوروبية عملت قوى الليبرالية والوطنية على توجيه سير هذه التغيرات الكبيرة. وتنذر هذه الفترة ببدأ حقبة السلام البريطاني والتي دامت حتى عام 1914 .

تحرير العبيد : 

عبيد أفريقيا

كانت تجارة العبيد من أكثر الأحداث التي نافت الإنسانية ولم يقبلها العديد من قواد العالم وخصوصاً تجارة العبيد عبر المحيط الأطلنطي والتي استمرت من القرن السادس عشر وانتهت في القرن التاسع عشر , كان التجار يقومون بنقل العبيد من وسط وغرب قارة أفريقيا إلى المستعمرات الأمريكية الشمالية والجنوبية , كانت مهام هؤلاء العبيد العمل في مزراع البن والقطن والكاكاو وقصب السكر والأرز، ومناجم الذهب والفضة، وصناعات التشييد والبناء ونقل الأخشاب، والخدمة في المنازل.

وشارك في نقل العبيد في ذلك الوقت السفن السفن البرتغالية والبريطانية والفرنسية والإسبانية والهولندية والأمريكية , وقد نقل حوالي 12 مليون عبد من السواحل الأفريقية وسميت هذه التجارة ب ” هولوكوست أفريقيا ” وفي مسمى آخر ” معفا : mafaa ” والتي تعني المحرقة أو الكارثة الكبرى . 

تم حظر تجارة العبيد عبر المحيط الأطلنطي في عام 1808 وأحرزت حركة تحرير العبيد ثمارها في القرن التاسع عشر , وحظرت جميع الحكومات هذه التجارة و ألغيت العبودية في نهاية القرن وحظر قانون إلغاء العبودية لسنة 1833 العبودية في جميع أرجاء الإمبراطورية البريطانية، وألغي ما يُعرف بالقانون الذهبي للعبودية في البرازيل عام 1888 .

الحرب الأهلية الأمريكية :

بدأت الحرب الأمريكية الأهلية عند انفصال 7 ولايات في أمريكا وإنشائها لحكومة كونفدرالية وذلك قبل استلام إبراهام لينكولن الرئاسة في أمريكا وبعد استلامه انفصلت 4 ولايات أخرى وانضمت للحكومة الكونفدرالية وكان الخلاف الأساس هو الرق فأغلب الولايات التي انفصلت تمتلك نسبة عبيد عالية وتعتمد في انتاجها على الزراعة المبدئية التي يقوم بها العبيد بعيداً عن المزارع المتحضرة .

خلفت 4 سنوات من الحرب الأهلية ما يقارب 750,000 من الجنود القتلى والتي تعتبر أعلى من ما خلفته الحرب العالمية الأولى والثانية من القتلى في صفوف الجيش الأمريكي ، ودمرت أجزاء كبيرة من البنى التحتية في الجنوب. وانهارت الكونفدرالية وتحرر 4 ملايين من العبيد ( معظمهم من إعلان لينكولن لتحرير العبيد في عام 1863 ) .  تلى الحرب عصر إعادة الإعمار (1863-1877)، مع عملية استعادة الوحدة الوطنية، وتعزيز الحكومة الوطنية، ومنح الحقوق المدنية للعبيد المحررين في جميع أنحاء البلاد .

حركات الاستقلال بأمريكا اللاتينية :

كان القرن التاسع عشر هو القرن الفاصل الذي ملئ بالصراعات وانتهت فيه نفسه ومنها حرب الاستقلال المكسيكية التي كانت صراعاً طويل الأمد انتهى بإعلان المكسيك استقلالها في عام 1821 . نالت معظم بلدان أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية استقلالها من القوى الاستعمارية في نفس القرن ومعظم بلدان أمريكا الجنوبية المتكلمة بالاسبانية نالت استقلالها على ذات المنوال , كان انتقال العائلة المالكة البرتغالية إلى البرازيل امراً فاصلاً في احتفاظ البرازيل بحكم خاص بعيداًً عن الحكم البرتغالي وذلك كان على أثر الحروب النابليونية ( انتقال الاسرة المالكة البرتغالية 1808 حتى 1821 ) .

تفكك كولومبيا الكبرى في عام 1830 ليحل محلها 4 دول وهي كولومبيا وبنما وفنزويلا والإكوادور .

أهم الأحداث في نفس القرن المتعلقة باستقلال أمريكا اللاتينية :

  • استقلال هاييتي في فرنسا لتصبح أول جمهورية يحكمها السود وذلك في عام 1804 .
  • بعد اندلاع الحرب الأهلية في جمهورية أمريكا الوسطى الاتحادية انحلت الجمهورية وقامت غواتيمالا , سلفادور , هندوراس ,نيكاراغوا وكوستاريكا .

حرب القرم :

قامت هذه الحرب بسبب أطماع الامبراطورية الروسية بأراضٍ تابعة للدولة العثمانية في شبه جزيرة القرم والتي كانت مسرحاً للصراعات بين الامبراطوريتين لعقدٍ من الزمن كانت الحرب بين الطرفين والطرف الأقوى هو تحالف الامبراطورية الفرنسية الثانية والامبراطورية البريطانية ومملكة سردينيا والدولة العثمانية وإيالاتها مصر وتونس , بدأت الحرب في عام 4 أكتوبر 1853 واستمرت 3 سنوات ؛ انتهت الحرب بخسارة الروس في 30 مارس 1856 ووقعت اتفاقية باريس .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق