الرياضةالصحةاللياقة البدنية

4 نصائح للمحافظة على اللياقة البدنية

ماذا نعني باللياقة البدنية:

اللياقة البدنية لها عدة تعريفات فقد عرفها على انها Hoekey
مستوى الحالة البدنية الّتي يعتمد عليها الإنسان الرّياضي في مكونات اللياقة البدنية الخاصة برياضته والّتي يتم قياسها بأجهزة القياس والإختبارات العلمية ومقارنتها بالمستوى الأمثل أو عبارة عن قدرة الفرد وكفاءتُه البدنية للقيام بدوره في الحياة دون إجهاد أو تعب. 

أقسام اللياقة البدنية:

تنقسم اللياقة البدنية إلى قسمين:

  1. اللياقة العامة
  2. اللياقة الخاصة

وتتحقق اللياقة البدنية عادة من خلال التغذية الصحيحة، ممارسة التمارين، والراحة الكافية.

أهمية اللياقة البدنية:

اللياقة البدنية لها تأثير كبير على عدة نواحي في الحياة نذكر منها:

  • من الناحية الإجتماعية

تمكن الفرد من اكتساب الخبرات الإجتماعية التي تساعده كثيرا في تكوين شخصيته، وتشبع فيه شعور الإنتماء للجماعة وتنمي القيم الاجتماعية والخلقية السليمة، وتزيد من تفاعله في المجتمع إذا ما اتصف للياقته البدنية العالية. ومن القيم الاجتماعية التي يمكن للفرد اكتسابها من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية: الروح الرياضية، التعاون، القيادة، الانضباط، المتعة، المواطنة الصالحة، العلاقات الاجتماعية، الطاعة، النظام.

  • من الناحية الصحية

تعمل اللياقة البدنية على تحسين الصحة العامة، فتزيد من السعة الحيوية للرئتين، وتزيد من حجم القلب فيعمل بدقات أقل وبإقتصاد، وتطور الجهاز العضلي، وتقلل من الأمراض المنتشرة وخاصة أمراض القلب و الإفراط في السمنة.كما تعمل اللياقة البدنية على تحسين القوام والتركيب الجسمي المتناسق والسيطرة على الوزن. وتساعد على بناء شخصية جذابة.

  • من الناحية النفسية

تتيح للفرد الفرص المتعددة كي يمتلك القدرة على التعبير عن نفسيته، وعلى تنمية التحكم في الانفعالات التي تمكنه من حسن التصرف في المواقف الحرجة. كما تعمل على تكوين الشخصية المتزنة والمتصفة بالشمول والتكامل، والاتزان النفسي والسرور والنجاح والرضا.

تعتمد اللياقة البدنية على مدى إستيفاء الشخص لكل عنصر من عناصر الصحة.

و عندما يتعلق الأمر باللياقة ، فإنها تشمل عدة مكونات :

  • اللياقة القلبية التنفسية
  • القوة العضلية
  • التحمل العضلي
  • تركيب الجسم
  • المرونة.

لذلك ، يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما لائقًا بدنيًا عن طريق تحديد مدى أدائه الجيد في كل مكون.

المحافظة على اللياقة البدنية:

للحفاظ على مستوى لياقة مناسب وصحة جيدة يجب اتباع أسلوب حياة صحي معين , في النقاط التالية نوضح لك كيف تحافظ على لياقتك البدنية.

  1. ممارسة الرياضة اليومية

تمرن يوميًا لمدة ساعة على الأقل. ليس عليك أن تبذل مجهود عالى جدا، ولكن يجب أن يكون لديك نوع من النشاط البدني المعتدل في حياتك اليومية. إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بعض الوزن بسرعة ، فقم بتمرين عالي المستوى.

  1. أكل الأطعمة الصحية

بغض النظر عن مدى سوء معدتك ورغبتك بتناول الحلوى بدلاً عن الطعام الصحي ، حاول الابتعاد عن الحلويات والمأكولات الدسمة. السكر الموجود في الحلويات لن يساعدك في الحصول على الشكل المتناسق. حتى لو كان مجرد شريط حلوى واحد. الفواكه والخضروات هي أفضل شيء للأكل عندما تريد الحصول على شكل جسم متناسق وصحي.

  1. تتبع السعرات الحرارية وكمية الوجبات كل يوم

تتبع عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم سيكون مفيدًا في التخطيط لممارسة الرياضة البدنية. هل سبق لك أن تساءلت عن سبب ضخامة جسم الرياضيين و الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام ؟ ذلك لأنهم يخططون لوجباتهم ويأخذون سعرات حرارية (أكثر صحية) من الشخص العادي.

  1. المحافظة على النوم 

على الرغم من أن معظمنا لديه وظائف لمدة ثماني ساعات خلال النهار أو الليل ، فمن المهم جدا الحصول على قسط كاف من النوم لإعادة شحن بطاريات الجسم. من ست ساعات إلى ثمان ساعات من النوم سوف يبقي الجسم مستمراً طوال اليوم ، ولكن إذا شعرت بالتعب في أي وقت بعد العودة إلى المنزل من العمل ، يجب أن تأخذ غفوة صغيرة قبل ممارسة الرياضة.

مصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/7181

https://ar.wikipedia.org/wiki/لياقة_بدنية

https://www.active.com/fitness/articles/5-simple-tips-for-fitness-success

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق