الصحةعادات صحية (لايف ستايل )

تحكم بغضبك تتغير حياتك ! طرق التحكم بالغضب

التحكم بالغضب يحسن حياتك بشكل كبير ولهذا وصانا رسول الله بكبح غضبنا

التحكم بالغضب أمراً غاية في الصعوبة ولا يقدر الإنسان التحكم بأعصابه وحركاته اللا إرادية إلّا بصعوبة وذكر ذلك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله (( ليس الشَّديد بالصُّرَعة، إنَّما الشَّديد الذي يملك نفسه عند الغَضَب )) في الحديث يوضح قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن من يتمالك نفسه عند الغضب شديد ويعني بذلك قوي وذو شدَّة , وفي حديثٍ آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني قال: ((لا تغضب، فردد مرارًا، قال: لا تغضب)) وهنا يعلمنا صلى الله عليه وسلم أن الغضب يمكن أن يتسبب لنا بالعديد من الأمور السلبية فكانت الوصية من الرسول بعدم الغضب! وفي حديث آخر يشرح هذا الأمر بشكل آخر عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((يا رسول الله علمني كلمات أعيش بهن ولا تكثر علي فأنسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تغضب)) وهنا نبدأ مقالتنا بأساليب وطرق تساعدك بالتحكم بغضبك ونذكركم بمخاطر الغضب على الجسم والروح .

غسل الوجه : 

عند الغضب ترتفع درجة حرارة الجسم ويبدأ الدم الدوران بشكل سريع في العروق وهذا يزيد من استثارة الجسم فيجب غسل الوجه عند الغضب الجديد أو التوضؤ وفي حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم  (( إن الغضب من ‏الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تبرد النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ )) ‏.

فكر قبل الكلام :

عندما تغضب سوف تفقد قدرة عالية من التركيز ويمكن أن تقول شيء قد تندم عليه في وقت لاحق , خذ نفساً عميقاً فكر بما سوف تقوله وإذا كنت غاضباً بشكل كبير يفضل أن لا تتحدث لكي تتحكم بأعصابك حافظ على هدوئك أثناء الحديث وستشعر براحة نفسية أكثر  .

غير وضعيتك : 

إذا كنت واقفاً اجلس إذا كنت جالساً تمدد وإذا كنت متمدداً أجلس هذا سيساعدك على التخلص من الشحنات السلبية التي سببها الغضب خذ وقتك في ذلك ولا تتسرع .

التمارين الرياضية : 

عن تجربة شخصية إذا كنت تعاني من توتر وضغط نفسي شديد سواءً كان سببه العمل أو المنزل مارس التمارين الرياضية باستمرار فقد تساعدك على التنفيس عن غضبك , تصرف أحد تصرفاً لا يعجبك قم واجري أو امشي أو مارس تمرين الضغط بهذا تنفس عن نفسك وتمنح نفسك الوقت للتفكير فيما سوف تقوله أو تفعله حيال ما أغضبك .

عبر عن غضبك : 

الغضب

بعد أن تهدأ وتفكر قم بالتعبير عن غضبك بشكل حازم دون التصادم مع الآخرين او جرح أحد بكلمات قد تسبب لك المتاعب أو تجبرك على الاعتذار وترك حقك مع العلم أن ( الاعتذار فضيلة ) . 

استرح : 

اليوم العطلة في الأسبوع أو ساعة الاستراحة من العمل أثناء النهار امراً ضرورياً لجسمك ولنفسك ولأعصابك كي لا تحمل عبئ كبير , بهذه الفترة التي استرحت فيها سوف تهيئ نفسيتك لتحمل القادم بدون الشعور بالغضب أو الانزعاج . 

لا تحقد : 

عبر عن غضبك

إذا حملت الضغينة في نفسك من الطرف المقابل لك في كل مرة غضبت فيها فلا تجد في المستقبل رفيق تستند عليه لذا عليك بالمسامحة ومن يبادر فيها يكسب ثقة الطرف الآخر , والمسامحة تعزز علاقة الأفراد في المجتمعات سامح تكسب .

استخدم العبارات المناسبة دون إلقاء اللوم : 

أي عندما تغضب من فعل شخص ما لا تقل أنت فعلت كذا وكذا لا تلقي اللوم على أحد فذلك لن يحل المشكلة بل سيزيدها تعقيداً , حاول الالتفاف على المشكلة واحتوائها أنت والشخص الذي غضبت منه قل ( أنا مستاء من السيارة فقد اتسخت كثيراً في مشوار أمس ) تلقائياً شعور الطرف المقابل بالذنب سيجعلك محقاً دون إلقاء اللوم عليه .

أضف بعض الفكاهة لتخفيف التوتر : 

ولكن في هذه الحالة يجب عليك معرفة الوقت والمكان لاستخدام مزحة أو فكاهة إذا كنت مع عائلتك أو أصدقائك يمكنك استخدام هذه الطريقة لتخفيف التوتر والتنفس قليلاً لحل المشكلة ولكن إذا كانت المشكلة مع مدير عملك فمن الصعب استخدام الفكاهة إذا كان مدير عملك جدياً فقد تخسر عملك , تجنب السخرية من الناس أو المزاح الثقيل لأنها قد تجرح البعض وتسبب المشاكل لك .

إبحث عن الحل : 

حاول النظر إلى المشكلة من منظور الحل و ليس الغضب حاول طرح الحلول وإيجادها والعمل عليها , لا تركز على المشكلة التي جعلتك تغضب ولكن ركز على الحل الذي يجعل أعصابك تهدأ فالعصبية والغضب لن يحل شيئاً ولن يفيدك .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق