الرياضةاللياقة البدنية

تمارين الساقين وارتباطها بهرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن العضلات بشكل رئيسي

للرياضة أنواع عدة وإن كنت من محبي رفع الأوزان أو رياضة ( الحديد ) في معنى آخر الفتنس كما يقال عنها فقراءة هذه المقالة يهمك ويمكنك الاستفادة من المعلومات الموجودة بشكل مؤكد , أغلب شبابنا اتجه نحو ممارسة رياضة رفع الأوزان بما تحويه من إثارة للعضلات وتجميلاً لقطعة الجسم بشكل عام ولكن أغلب الشباب يفوت تمارين الساق ( leg days ) والتي تعتبر من أهم التمارين التي يجب ممارستها في هذه الرياضة ولها علاقة وطيدة بحجم العضلات الأخرى , سنبدأ بتعداد فوائد تمارين الساق . 

الوقاية من الإصابات :

بعد مدة من التدريب سوف تزداد الاوزان التي ترفعها وبالتأكيد ستزيد الكتلة العضلية لديك بشكل كبير وعند زيادة الوزن في القسم العلوي من الجسم من الممكن زيادة احتمالية الإصابات في القسم السفلي لديك وهما الركبتين والكاحلين , لوقاية هذه المناطق عليك تدريبها بشكل كامل وخلال عدة أيام في الأسبوع .

زيادة هرمون التستوستيرون Testosterone : 

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن إظهار الصفات الذكرية عند الرجال , وتعتبر الخصيتين هما المنتج الرئيسي لهرمون التستوستيرون , من وظائف هرمون التستوستيرون ( بناء العضلات والعظام القوية , المحافظة على توزيع الدهون في الجسم , نمو شعر الوجه والجسم , المحافظة على انتاج كريات الدم الحمراء , الرغبة الجنسية , إنتاج الحيوانات المنوية , نمو الخصيتين والقضيب عند الرجال , خشونة الصوت وتغيره ) , تكون نسبة التستوستيرون في أعلى معدلاتها ما بين عمر 20 و30 عام وتبدأ بالانخفاض قليلاً بعد الثلاثين , يتم انتاج هرمون التستوستيرون بشكل كبير عن عمل تمارين الساقين وذلك لأن تحفيز العضلات يزيد من انتاج الدهون وأكبر العضلات الموجودة في جسم الإنسان عضلات الأفخاذ ونخصص بالذكر تمرين ال squats، ويساعد هرمون التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة بزيادة الكتلة العضلية في القسم العلوي من الجسم . 

زيادة حرق السعرات الحرارية :

بعد تمارين الساق سوف تنشط عملية التمثيل الغذائي للجسم ( التمثيل الغذائي : هي عبارة عن عملية تحول الطعام والشراب في الجسم إلى طاقة ) وبهذا يبدأ الجسم بحرق عدد كبير من السعرات الحرارية وبهذا تساعد تمارين الساق بحرق الدهون والسعرات الحرارية .

تمارين الساق : 

تمرين السكوات

تمارين الساق كالتمارين الأخرى يجب عليك معرفة كيفية عملها وكيفية عمل العضلة للحصول على الفائدة الأكبر وإليك بعض النصائح : 

  • يجب عليك توزيع التمارين على أكثر من يوم في الأسبوع فيوم واحد لا يكفي الساق وستشعر بالإرهاق قبل حصول عضلات الساق كلها على حقها من التمرين وتستفيد الاستفادة القصوى من التمرين .
  • لا تفوت تمارين القرفصاء (السكوات) فمهما وضعت من الأوزان في التمارين الأخرى لا تعطي النتيجة نفسها , فتمرين السكوات يحرك الكثير من العضلات وهذا التمرين يمد الجسم بالهرمونات اللازمة لنمو العضلات و تغذيتها كما ذكرنا .
  • عليك ممارسة تمارين السكوات على سطح طري بعض الشيء وذلك لحماية ركبتين ومفاصل قدميك فعمل التمارين على ألواح معدينة يمكن أن يؤثر على ركبتيك وأصابع قدميك وأوتارها .
  • يجب عليك التركيز بشكل كبير بعمق التمرين فلا تسرع وبهذا تزيد قوة العضلات وتطورها بشكل كبير , وتشرك بهذا أكثر من عضلة بالتمرين مثل غلوتيس وأوتار الركبة .
  • تمرين أوتار الركبة مهمة ويجب التركيز عليها بتمارينك خلال الأسبوع على الأقل 10 مرات .
  • الاعتماد على تمارين رفع الأثقال الرومانية، والتي تعمل على زيادة قوة أوتار الركبة، مع زيادة قوة السيقان الخاصة بك .
  • التأكد من الوضع المستقيم للساقين وذلك لتركيز الوزن على الساقين ووضع العبء على الساقين بدل الركبتين , يتم التأكد من الوضع المستقيم للساقين عن طريق شد الركب بشكل كبير .

ملخص الساقين :

الساقين من أكبر عضلات الجسم فلا تتهاون بتمرينها , بالمختصر بناء العضلات في القسم العلوي من الجسم مرتبط ارتباط كبير بالقسم السفلي من الجسم لذا عليك تمرين الساقين مرتين في الأسبوع , يجب وضع برنامج منظم لتمرين الساقين فنمو العضل بشكل خاطئ في الساقين يمكن أن يسبب لك مشاكل وإصابات في المستقبل .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق