الشعرالصحة

علاج تساقط الشعر

أسباب التساقط كيفية النمو وكيفية العناية بالشعر

الشعر تاج الرأس والمحافظة عليه أمر ليس في غاية الصعوبة و ليس سهلاً في نفس الوقت , فقدان أو تساقط الشعر يُلاحظ عن طريق المشط والشعر العالق عليه فكلما زادت كمية الشعر العالق كلما زادت نسبة أنك تعاني من تساقط الشعر ويجب عليك التوجه بشكل فوري للطبيب المختص بالأمراض الجلدية لكي تعالج هذا الخلل , مع العلم أنه من الطبيعي جداً في دورة حياة الشعر أن يتساقط من 50 إلى 100 شعرة يومياً . 

دورة نمو الشعر :

ينمو الشعر بشكل دائم وأثبتت الدراسات أن 90% من الشعر ينمو كل الوقت , أما ال10% الباقية تخلد بفترة الراحة والتي تمتد ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر ومن ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة ليخرج بدل عنه شعر جديد ؛ يخرج هذا الشعر من جُريبات الشعر لتبدأ دورة الشعر بشكل طبيعي دورة جديدة . 

نسبة نمو طول الشعر في الشهر تتراوح ما بين 10 إلى 15 ملم أي 1 أو 1.5 سم , تخف نسبة نمو طول الشعر كلما تقدم الإنسان بالسن .

أسباب تساقط الشعر : 

لكل مشكلة سبب بدون معرفة السبب لا يمكن حل المشكلة لهذا يجب عليك معرفة سبب تساقط الشعر في الأول ولهذا عليك زيارة الطبيب فالأمر بسيط جداً معرفة السبب وحلله بشكل طبيعي أو بعملية معينة يقوم بها الطبيب سواء كانت جراحية أم طبيعية , مع العلم أن الشعر يتساقط بشكل طبيعي فلا داعي للقلق , لا زالت الدراسات والأبحاث العلمية جارية في سبب تساقط الشعر وعلاجه قبل الصلع . 

استخدام المستحضرات الكيماوية التي تؤثر على الشعر : 

الكثير من الناس يستخدم المستحضرات الكيماوية مثل صبغات الشعر , ألوان أو تلوين الشعر ومواد التفتيح , مواد تمليس الشعر وتصفيفه , المواد التي تستخدم من أجل تجعيد الشعر ملاحظة : هذه المواد تؤثر على الشعر بشكل سلبي وتسبب تقصفه وتساقطه بشكل كبير ولكن إذا ما تم التعامل مع هذه المواد بحذر وحيطة فلا يحدث أي مشاكل ( استخدامهم في وقت متقارب يجعل استخدامهم خاطئ ) .

الصلع الوراثي أو تناقص الشعر : 

وهي أكثر ظاهرة تسبب تساقط الشعر في أواسط الناس ويمكن أن يصاب بها المصاب عن طريق الأم أو الأب ويصاب بها النساء ايضاً ولكن لا يصابون بالصلع الكامل إنما الصلع الجزئي , تسمى هذه الظاهرة ” الثعلبة الذكرية الشكل ” .

نقص العناية والترطيب :

 خاصة الشعر الجاف يحتاج للعناية المستمرة والترطيب فالشعر يتعرض لدرجات حرارة مختلفة في نفس اليوم ومن الممكن أن يتعرض لأشعة الشمس فيتعرض للجفاف .

الثعلبة البقعية : 

لم يتم التعرف على سبب لحدوثها أو من أين تأتي وتصيب الإنسان وهي عبارة عن مرض يصيب الجهاز المناعي فيعطي إشارات للمخ لإنتاج مضادات ذاتية للشعر وبهذا يحدث تساقط الشعر , وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يتساقط شعر الجسم كاملاً و ليس فقط المنطقة المصابة ويعالج بشكل طبيعي عند طبيب الجلدية وفي أغلب الحالات يخرج الشعر من جديد .

تساقط الشعر الكربي :

بسبب التوتر ,زيادة الضغط في حياتنا موجودة دائماً ولكن في بعض الأحيان لا يحتمل الإنسان هذا الضغط ويصاب بالإكتئاب أو التوتر لفترة طويلة أو حتى المرض يمكن أن يؤثر في تساقط الشعر وهذا يسمى بتساقط الشعر الكربي هذا النوع من تساقط الشعر يتوقف بعد بضعة أشهر يخرج الشعر من جديد  . 

يمكن لهذه الحالات أن تصاب بتساقط الشعر الكربي :

النزلة الحادة أو ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن تسبب في تساقط الشعر . 

التلوث أو التعرض للبكتيريا أو التسمم يمكن أن يسبب تساقط في الشعر .

الأمراض المزمنة أو التعرض لعملية جراحية معقدة .

أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تسبب غزارة أو فقدان للشعر .

نقص الحديد والبروتينات المغذية في الدم .

تناول أقراص منع الحمل .

علاجات مرض السرطان .

سعفة الرأس : 

وهي تلوث فطري يسببه فطر جلدي وينجم عنه بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس , تتوسع هذه البقع في فروة الرأس وتسبب أحمرار وانتفاخات حتى وصولها في بعض الأحيان لإفراز سوائل من فروة الرأس نفسها , ينتشر هذا المرض لدى الأطفال بشكل كبير وهو معدي جداً ويعالج بالأدوية .

هوس نتف الشعر :

وهو مرض يقوم المريض فيه بلف الشعر أو ثنيه وشده حتى يتعرض للنتف بشكل تلقائي سواء كان ذلك شعر الحاجب أو الرموش ويكون لدى الأطفال بشكل أكبر من البالغين , ويمكن أن يكون عادة سيئة فقط يمكن الإقلاع عنها بشكل طبيعي ؛ يجب شرح الأعراض الجانبية لهذا المرض أو الاضطراب النفسي وما يؤديه من أذى لبصيلات الشعر .

علاج تساقط الشعر :

يمكن علاج الشعر أو وقايته من التساقط بشكل طبيعي وجراحي وسوف نذكر لكم أكثر الطرق الصحية لعلاج تساقط الشعر . 

الطرق الطبيعية : 

بعد استشارة طبيب الجلدية يمكنك أن تستخدم عدة خلطات تعيد الحيوية لشعرك وتعيد قوة شعرك كما كانت من قبل ولكن لا تنسى استشارة الطبيب فبعض فروات الرأس يمكن أن تتحسس من بعض أنواع الزيوت وخصوصاً زيت الزيتون . 

يمكنك الإطلاع على الخلطة التي تناسب شعرك جافاً كان أو دهنياً عليك أن تستشير الطبيب قبل استخدام أي شيء فعال على الشعر فيمكن أن يؤذيه أكثر من إصلاحه . 

تعمل الخلطات على تقوية الشعر عن طريق الفيتامينات الموجودة فيها والمستخرجة من النباتات أو الحيوانات طبيعياً وذلك هو الأهم فكل شيء من الطبيعة يعتبر آمناً إلى حدٍ ما في استخداماته .

 

العلاج بالأدوية :

 يمكن علاج تساقط الشعر ببعض الأدوية التي قد تفيد في إعادة إحياء الشعر وتقويته ومنعه من التساقط وإليكم أسماء وفوائد الأدوية التي تعطى لمن يعاني من تساقط الشعر .

  • المكملات الغذائية (الفيتامينات والمعادن) : أهم هذه المكملات الغذائية هو أنها تحتوي على الأوميجا 3 والذي يمكن له علاج تساقط الشعر وتقوية الجسم بشكل عام فله فوائد عديدة على الجسم 
  • كبسولات الحديد : يعتبر الحديد من أهم المعادن الحيوية في الجسم،  يتسبب نقص الحديد في الجسم للإصابة بالأنيميا التي تؤثر بشكل أساسي في تساقط الشعر وضعفه
  • أقراص أو كبسولات الكافيين : يستعمل الكافيين موضعياً وله فائدة كبيرة في تكسير الأنزيمات التي تساعد في تساقط الشعر وبذلك يعطي الشعر فترة حياة أطول ويؤخر في عملية تساقطه . 
  • حبوب أو نقط البيوتين : أثبت البيوتين فعاليته العالية في استخداماته لمنع تساقط الشعر ويعتبر من الفيتامينات الهامة لبناء الشعر وتكيونه وتغذيته ونقصه في الجسم يمكن أن يسبب ضعف وتساقط في الشعر , يستخدم في الأغلب على شكل نقط موضعية توضع على فروة الرأس بشكل مباشر استخدامه يزيد من توجيه الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر ويحفزها على إنتاج الشعر القوي ووقايته من السقوط .

حقن البلازما : 

استخدمت حقن البلازما في العديد من العلاجات وأثبتت فعاليتها بشكل كبير وفي آخر العلاجات أستخدمت في علاج مرض الكورونا وأثبتت فعاليتها في بعض الحالات وذلك في تركيا , وهي عبارة عن المكونات السائلة من الدم وتحتوي على البروتينات والفيتامينات والماء تؤخذ من دماء الشخص نفسه الذي سوف يحقن فيها , بعد أخذ الدم واستخراج البلازما منه يتم حقنها في جذور الشعر . 

  • تحفز الخلايا على العمل والنشاط في فروة الرأس وبذلك تنتج الخلايا كميات أكبر من البروتينات والكيراتين والكولاجين .
  • تتجدد بصيلات الشعر القديمة التالفة وتقوي البصيلات الموجودة وتعطي للشعر نضارة وقوة .
  • تعالج حقن البلازما الصلع الوراثي قبل حدوثه وتوقفه في حد معين وتعطى الحقن على جلسات ولا تعطي نتيجة سريعة .

حقن الكولاجين : 

الكولاجين جميعنا قد سمع بهذه التركيبة من البروتين الموجودة بشكل طبيعي في جسمنا وتتعدد استخداماتها سواء في معالجة البشرة وتقوية الجلد أو في معالجة تساقط الشعر وإعادة الحياة من جديد للشعر وفروة الرأس , وأغلبنا قد لا يحتاج لحقن الكولاجين وذلك لأنه موجود بشكل طبيعي بجسمنا ويقوم بوظيفته بشكل تام إلا أنه أثبت فعاليته على الشعر ولا يوجد أضرار جانبية له .

  • يستخرج الكولاجين من مصادر طبيعية و ليس له أضرار جانبية على الجسم .
  • تختلف أنواعه وخواصها وليست كل الأنواع تناسب جميع الأشخاص بل في بعض أنواعه لا تناسب أشخاص وتناسب آخرين وذلك يحدده الطبيب .
  • الشعر بحاجة للكولاجين بشكل دوري ومستمر ونقصه واحد من أسباب تساقط الشعر ما يجعل استخدامه بارزاً من بين طرق علاج تساقط الشعر وتغذيته و إعادته لطبيعته .
  • يحيط الكولاجين ببصيلة الشعر ويحميها من العوامل الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على الشعرة , ويعيد الكولاجين البصيلات إلى نشاطها ويعطي الشعر نضارة وقوة .

أفضل علاج لتساقط الشعر :

يعتبر أفضل علاج لتساقط الشعر أو الصلع هو زراعة الشعر وهي عملية يقوم فيها الطبيب باقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة الخلفية للشعر وزرعها في المقدمة وبهذا يملأ فراغات الشعر الحاصلة أو يملأ الصلع وأثبتت هذه العملية كفائتها في السنين الأخيرة ومع تطور التكنولوجيا المستخدمة في عمليات زراعة الشعر ويوجد أكثر من نوع لعمليات زراعات الشعر ومنها الرئيسي والفرعي ( النوعين الرئيسين : الاقتطاف / الشريحة ) ويتفرع من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف عدة أنواع أخرى أكثر تطور منها عملية زراعة الشعر باستخدام أقلام تشوي DHI ومنها زراعة الشعر بتقنية البيركوتان المشهورة والسهلة , يوجد الكثير من أنواع عمليات زراعة الشعر ويمكنك أن تستشير طبيبك بالنسبة لعملية زراعة الشعر فمن الممكن أن يكون هناك عائق بينك وبين زراعة الشعر . 

نصائح للمحافظة على صحة الشعر وحمايته من التساقط :

يبدأ العلاج منذ تأكدك من سير نظامك الصحي بشكل جيد وأن جسدك يحصل على حقوقه من الغذاء والنوم والراحة الكافية ابتعد عن الأمور التي تثير إزعاجك وحاول عدم القلق والتحكم بغضبك وبهذا تحافظ على صحة شعرك ما لم يكن هناك مرض متعلق بسقوط الشعر .

لا تستمع لمن حولك ولا تحاول علاج شعرك بنفسك ما لم تلجأ لطبيب فمن الممكن أن تسبب في تدهور حالة شعرك الصحية ومن الممكن أن تسبب لنفسك متاعباً أكثر إذا ما لم تستشر طبيباً مختصاً .

المستحضرات الطبية أمراً خطيراً على الشعر إذا ما تم استخدامها بشكل غير ضروري أو بدون وصفة طبيب .

لا تقطع أملك , حاول استنفاذ جميع الحلول قبل سقوط الشعر اذهب للطبيب واستخدم ما يقوله لك من الأدوية أو الأعشاب المغذية للشعر والفيتامينات .

استمر في استخدام العلاج ولا تكن مهملاً في هذا الأمر فلن يرجع شعرك لكثافته من جرعة واحدة .

أغلب عمليات حقن الشعر بالبلازما أو الكولاجين تظهر نتائجها بعد أشهر من الحقن فلا تتسرع بقطع العلاج .

الشعر يحتاج لعناية مستمرة وكونك خضعت لعلاج أو حتى لزراعة الشعر إذا عدت للعادات السيئة التي من الممكن أن تتسبب بتساقط الشعر فاحتمال سقوط الشعر مرة أخرى أمراً وارداً .

ابتعد عن استخدام مجففات الشعر أو الأجهزة التي تجفف فروة الرأس عن طريق الحرارة فيمكن أن تحرق بصيلات الشعر وأنت لا تشعر .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق