الأعمال اليدويةالديكور

فن الكروشيه

الكروشيه:

الكروشيه أو التريكو هو الحياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة وهي عبارة عن إبرة خاصة لها شكل معكوف نسميها عادة بالصنارة.والخيوط المستخدمة متعددة، وتتنوع الخامات المستخدمة من القطن، إلى الصوف والحرير وغيرها. هذا بالطبع بخلاف الخامات الصناعية. تستخدم هذه التقنية في صناعة المفارش والأغطية والملابس والمكملات المنزلية التي لا حصر لها.

بداية تاريخ فن الكروشيه:

أصبح فن الكروشيه صناعة منزلية مزدهرة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في آيرلندا وشمال فرنسا، من شأنها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها وسائل كسب الرزق بسبب الحروب، والتغيرات في زراعة الأراضي، واستغلال الأرض، والعجز في المحاصيل الزراعية. حيث كانت النسوة، وأحيانًا حتي الأطفال، يمكثن في المنزل ويقومن بشغل قطع من الكروشيه مثل الملابس والبطانيات لكسب المال. وكانت القطع تامة الصنع تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة. 

إن تقديم الكروشيه كتقليدًا للرمز الدال على المكانة الاجتماعية، وليس كحرفة فريدة في حد ذاتها، قد وصم هذا الفن بالوضاعة والابتذال. فأولئك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمنًا كانوا يزدرون أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن. إلا أن الملكة فيكتوريا قد خففت من حدة هذا الإنطباع بشرائها العلني للدانتيل المصنوع بالكروشيه الآيرلندي بل وبتعلمها أيضًا كيفية تنفيذ قطع الكروشيه بنفسها. ولقد حظى الكروشيه الايرلندي بالمزيد من الرواج بفضل الآنسة “رييغو دي لا برانكاردياريه” Mlle. Riego de la Branchardiere في عام 1842 التي نشرت باترونات لدانتيل المكوك ودانتيل الإبرة وتعليمات استنساخهما بطريقة الكروشيه، بالإضافة إلى نشرها للعديد من الكتب التي تتناول صنع ملابس الكروشيه باستخدام خيوط الصوف. ولقد اتسمت الباترونات التي توافرت في أوائل أربعينات القرن التاسع عشر بالتنوع

والتعقيد.

أدوات الكروشيه:

  1. إبرة الكروشيه أو صنارة الكروشيه

أنواع إبر الكروشيه

هناك الإبر البلاستيكية، والإبر الخشبية، وإبر الألمنيوم، والإبر الفخارية، ولك أن تختاري سيدتي النوع الذي يريحك في استخدامه.

مقاسات إبر الكروشيه

تبدأ مقاسات الإبر من 0-14 ويجب أن يتناسب مقاس الإبرة مع نوع الخيط، ونوع القطعة المراد حياكتها، فمثلًا: إذا كنت تريدين صنع مفرش لسرير، واستخدمت خيط سميك، فأنت بحاجة إلى صنارة بنمرة كبيرة.

أما إذا كنت تريدين صنع مفرش طاولة، واستخدمت خيط رقيق، فأنت بحاجة إلى صنارة نمرة صغيرة.

2. الخيط

توجد انواع مختلفة من الخيوط حسب ألوانها وأشكالها وسماكتها ويتم اخيار الخيط حسب الصنارة المستخدمة.

  • أنواع خيوط الكوروشيه

1-2 الخيوط الصوفية:

وتختلف أصنافها باختلاف المصدر فهناك الصوف التركي والصوف الصيني وغيره أما بالنسبة لأنواعه فأنواعه كثيرة منها:

  • خيط الصوف السميك الذي يصلح للحقائب والشالات.
  • خيط الصوف الرقيق الذي يصلح للمفارش وألبسة الأطفال.
  • خيط الصوف المتوسط الذي يصلح لأغلب الاستعمالات.
  • خيط الكريستال: وهو نوع من أنواع الصوف له وبر قصير لامع، يمكن استخدامه في عدة مجالات، ولا ينصح باستخدامه للأطفال فربما يسبب لهم الحساسية.
  • خيط الموهير (Fuzzy أو Brushed): وهو نوع من أنواع الصوف له وبر ناعم جدًا، وليس بلامع، يصلح لعمل الكنزات الشتوية.
  • الخيط المجدول: شكله كأنه سلاسل منسوجة مع بعضها، وهذا ما يجعل من استعماله بصنارة الكروشي أمرًا سهلًا.
  • الخيط المبروم: وهو عبارة عن مجموعة خيوط مبرومة مع بعضها، وهذا ما يجعل من استخدامها بصنارة الكروشي أمرًا صعبًا، فهذا الخيط يناسب أعمال التريكو.

2-2 الخيوط الحريرية:

تتنوع أيضًا ألوانها، وسماكتها، وهي من الخيوط المتينة، ولكن ينبغي تثبيت بدايات ونهايات العمل جيدًا، فهو خيط ينزلق بسرعة، وربما تنحل العقد بسهولة؛ لذلك ينبغي تثبيتها بالخيط والإبرة، ولا يؤثر شكل الخيط على استخدامه.

كما له عيب آخر أن القطعة تتسع أكثر بعد استعمالها، ويعود لحالته الأولى بعد غسله، ويأتي على شكلين:

  • إما على شكل مكب: تستطيعين العمل به مباشرة.
  • أو على شكل شلل: ينبغي لك أن تقومي بلفها على شكل مكب.

3-2 الخيوط القطنية:

تختلف أنواعها باختلاف المصدر، وينبغي لك عند اختيار خيط القطن التأكد من جودته من حيث ثبات الألوان، ومرونة الخيط، فهناك خيوط قطنية سيئة تزداد مرونتها بشكل كبير ومؤذي بعد الاستعمال أو بعد غسلها. وبشكل عام أنصحك بالقطن التركي فهو من الأنواع الجيدة ذات الألوان الثابتة.

4-2 خيوط الـ DMC:

لها نوعان: رقيق وسميك، وتصلح لصنع مفارش الطاولة، وفساتين الأطفال، وديكور المنزل.

5-2 خيوط رمش العين(Eyelash):

من الخيوط الجميلة، لا تحتاج لغزرة معقدة، بل ينبغي استخدام الغرزات البسيطة، لأن وبرتها الطويلة ستغطي على شكل الغرزة، وتصلح لصنع الشالات واللحشات.

6-2 خيوط اللاّمية:

وهي من الخيوط الجميلة أيضًا، لها وبر قصير لامع، ولا تحتاج لغرزات معقدة، تصلح لعمل بولورو مثلًا.

3. المقص.

4. علامات الغرز (Stitch Markers):

تستخدم عند تقسيم الغرز أو لتمييز البداية بالنسبة للمبتدئات

  1. إبرة إتامين.

هي إبر خاصة بالصوف تتميز بأنها سميكة، رأسها غير حاد، ولها ثقبها كبير، يسهل إدخال خيط الصوف به، وتستعمل لخياطة قطعتين من الكروشي مع بعض، أو لإخفاء نهايات الخيوط.

  1. شريط قياس.
  2.  بترون القطعة المراد حياكتها. 

البترون عبارة عن مجموعة من الرموز، وكل رمز يعني مجموعة من الحركات التي يجب أن تقومي بها بالخيط وإبرة الكروشيه، لتشكلي نقشات مختلفة، ولهذا تنوعت البترونات، وصارت أكثر تعقيدًا من ذي قبل.

ومما ساعد في انتشار فن الكروشي، وجعله فنًا عالميًا متاحًا لجميع النساء في العالم أن لغة البترون هي لغة عالمية، تستطيع أية امرأة فهمها، وقراءتها مهما كانت لغتها، وسنفصل الحديث بهذا الموضوع لاحقًا.

5. ورقة وقلم.

https://www.magltk.com/art-of-crochet/

https://ar.wikipedia.org/wiki/كروشيه

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق