اخبار طبيةالبشرةالتغذيةالشعرالصحةرجيم ورشاقةعادات صحية (لايف ستايل )

فوائد التمر على الفطور

تعرف على الفوائد العظيمة التي يملكها التمر ولماذا وصي المسلمين بأكله

 في بذرة اليوم سوف نتحدث عن فوائد هذه الفاكهة ومدى تأثيرها على الجسم وقدمها فما هي تلك الفاكهة التي تواجدت في كل العصور التي كان فيها البشر من قديم الزمان ؟ نعم هي التمر 

 حتى ويعتبر التمر واللبن غذاء متكامل يعطيك العديد من الفوائد ويعزز صحة جهازك الهضمي يمدك بالصحة والوزن والاعتدال به يمكن أن يستخدم في الرجيم حتى أنه يمكن أن يقوي ويحسن حياتك الجنسية .

يوجد حالياً أكثر من 2000 نوع من أنواع التمور التي تختلف في طعمها وشكلها ولكن يعرف عن طعمة التمر الطعمة الحلوة اللذيذة ولذلك يضاف إلى الكثير من أنواع الحلويات ليضفي لتلك الأطباق الطعم المميز والفوائد الغذائية العديدة .

كان التمر في العصور القديمة يتواجد بكثرة في الشرق الأوسط بشكل كبير والآن انتشر في جميع أنحاء العالم وأصبح فاكهة صحية مفيدة بكل خواصها وتركيبها .

فوائد التمر ضد الأمراض : 

يعالج التمر فقر الدم :

يتم معاينة فقر الدم بنقص في المعادن وأكثرها الحديد ويحتوي التمر على نسبة عالية من معدن الحديد وفي ذلك يعالج فقر الدم .

يكافح التمر الاضطرابات المعوية والإسهال :

لما يحتويه من ألياف غذائية منها قابل للذوبان وغيرها غير قابل .

يقي التمر من بعض أنواع سرطانات الجهاز الهضمي :

وذلك لما يحويه التمر من نسبة المغنسيوم فيه والتي تحارب السرطان وتمنعه من دخول الجسم وإذا وجد يمكن أن تقضي عليه .

يستخدم التمر لمعالجة فقدان الشهية وضعف التركيز:

وذلك لاحتواء التمر على البوتاسيوم .

ويعتبر التمر علاج فعال ضد الالتهابات :

مع فوائد المغنيسيوم الموجود في التمر ايضاً يعتبر مضاد التهابات كالتهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي .

مهدئ للأعصاب ومعزز للدماغ ويقي من مرض الزهايمر :

أثبتت الدراسات أن للمغنيسيوم في التمر أثار فعالة في وقاية الجسم من مرض الزهايمر وتهدئة الأعصاب محتوى التمر العالي من الجلوكوز ضروري لعمل الدماغ إذ أنه المصدر الرئيسي للطاقة، كما وأن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب .

تقليل نسب الإصابة بمرض القلب وتعزيز صحته :

وذلك ايضاً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و المغنيسيوم وتعرف هذه المعادن بمساعدتها القلب وتنظيم دقاته كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية ، يعزز دوره في خفض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الجسم ، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية .

فائدة 3 تمرات يومياً :

يمكنك الحصول على كل تلك الفوائد في أعلاه بالإضافة إلى تعزيز قوة العظام في حال الدوام على أكل 3 تمرات يومياً أو أكثر على الفطور أو طوال اليوم , يعرف عن التمر ايضاً على أنه محارب للإكتئاب لاحتوائه على فيتامين B6 الذي يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين والنورادرينالين مما يحسن صحة الدماغ ؛ ينظم السيروتونين حالتكم المزاجية، وهذا ما يساعد على محاربة الإكتئاب ومنع إفراز الدماغ لهرمونات التوتر والإجهاد المعروفة بـ الكورتيزول .

يساعد التمر على التحكم بنسبة السكر في الدم : حيث تتميز التمور بامتلاكها مؤشر جهدٍ سكريّ منخفضاً (الإنجليزية: Low glycemic index) ، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والمواد المضادة للأكسدة، لذلك فهي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري . 

القيمة الغذائية لكل تمرة :

اسم العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية سعرة حرارية 66
الماء 5.12 غرام
البروتين  0.43 غرام
الدهون 0.04 غرام
الألياف 1.6 غرام
الكربوهيدرات 17.99 غرام
السكريات 16.95 غرام
البوتاسيوم 167 مليغرام
الكالسيوم 15 مليغرام
الحديد  0.22 مليغرام
المغنيسيوم 13 مليغرام
الفوسفور 15 مليغرام
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق