الشعرالصحة

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون غني بالفوائد ! تعرف عليها في هذا المقال

الطبيعة غنية بالوصفات السحرية المفيدة لصحة الجسم ومن أهم المكونات لهذه الوصفات زيت الزيتون كما أنه يستعمل في صناعة المستحضرات التجميلية وذلك لن زيت الزيتون مفيد جداً لصحة البشرة والشعر خصوصاً بعيداً عن طعمه المميز في الطهي . 

زيت الزيتون :

يستخرج من شجرة الزيتون والتي تنتمي لفصيلة الزيتونيات وموطن شجر زيت الزيتون حوض البحر الأبيض المتوسط ولذلك تنخفض نسبة معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في كتلة الأشخاص الذين يستعملون زيت الزيتون في الطهي وأكثرهم في حوض البحر الأبيض المتوسط , زيت الزيتون يرطب الشعر ويحميه من الجفاف وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية اوميغا 3 , وفيتامين E الذي يكافح أضرار الجذور الحرَّة .

لازالت الدراسات قائمة بالنسبة لفوائد زيت الزيتون على الشعر وذلك لأن الدراسات الحالية محدودة شيئاً ولكنها تظهر نتيجة إيجابية بالنسبة لاستخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند مع بعض الزيوت الاخرى تساعد وتقوي الشعر ؛ والسبب فيما ذكر هو قدرة الزيتين العالية على اختراق الشعرة , الأمر الذي يقلل مع الزمن من كمية الماء التي قد يمتصها الشعر أثناء الاستحمام والتي قد تسبب بدورها انتفاخ الشعرة من الداخل وتلفها.

فوائد زيت الزيتون للشعر :

  • يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية والتي تتضمن أحماض الأوليك و اللينوليك وتعتبر هذه الأحماض من أكثر المغذيات المفيدة للشعر وفروة الرأس , ويحتوي مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من الشيب .
  • التخلص من القمل والقشرة : لزيت الزيتون قدرة مميزة لحماية الشعر من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم , كما يساعد على تقليل القشرة وحماية فروة الرأس من الجفاف , ينصح لمن يعاني من الفطريات التي تسبب القشرة عدم استخدام زيت الزيتون ذلك لأنه يمكن أن يزيد الطين بلِّة .
  •   ترطيب الشعر : يتميز زيت الزيتون بقدرته على ترطيب الشعر بعمق وخصوصاً الشعر الكثيف أو الشعر المجعد أو حتى الشعر المتعب بسبب عملية الصبغ المتكررة أو بسبب تعريضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة .
  • مكافحة التقصف : لو أن زيت الزيتون لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج التقصف الذي يحدث في الشعر ولكن يساعد على تهدئة أطراف الشعر المتقصفة وإظهار الشعر بشكل صحي وقوي ويحمي الشعر من التقصف المستقبلي , خاصةً الأطراف المتعبة والمتقصفة من كثرة استعمال مجففات الشعر الحرارية وننصح بعدم استخدامها بشكل كبير . 
  •  تحفيز نمو الشعر : يساعد زيت الزيتون في إيقاف تساقط الشعر و تقوية الشعر الموجود وتحفيز نمو شعر جديد وذلك إذا ما تم تدليك فروة الرأس بشكل منتظم , وذلك عائداً لاحتواء زيت الزيتون على فيتامين E الذي يعتبر مهماً للبشرة والشعر على حد سواء .
  • تخفيف هيشان الشعر : يخفف من هيشة الشعر بالنسبة للشعر الكثيف بضعة قطرات من زيت الزيتون كفيلة بإعادة تصفيف الشعر وإظهاره بشكل جميل ويقلل من نفشة الشعر , الجدير بالذكر أن زيت الزيتون إذا ما استخدم على الشعر الخفيف يمكن أن يزيد من رقته ويجعله يظهر بشكل أخف . 

ملاحظات مهمة عن زيت الزيتون : 

هذه الملاحظات يجب أخذها بعين الاعتبار وذلك لأن بعض المناسبات و أنواع الشعر لا يناسبها استخدام زيت الزيتون عليها فعليك توخي الحذر . 

  • إذا كانت فروة الرأس دهنية استخدام زيت الزيتون عليها قد يزيد من تساقط الشعر . 
  • إذا كان الشعر ناعماً ومترققاً وخفيفاً ايضاً يعطي نفس نتائج الفروة الدهنية .
  • إذا ما كان الشعر قد خضع لصبغة في وقت قريب 72 ساعة . 
  • حاذر قبل استخدام مجففات الشعر الحرارية من استخدام زيت الزيتون وذلك يمكن أن يسبب احتراق الشعر وتلفه .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق