اقتصاد وتنمية

مارك زوكربيرغ في متجر التخفيصات ! لماذا ؟

طرق لتنمية المال والمحافظة عليه لما لا كن غنياً

من منا لا يعرف مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك والذي تصل ثروته 69800000000 دولار أمريكي فلماذا يقوم بالتسوق من متجر التخفيضات ؟ 

مارك زوكربيرغ :

هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي ولد في وايت بلينس في ولاية نيويورك , أشهر أعماله موقع الفيسبوك الشهير والذي يعتبر أكبر مواقع التواصل الإجتماعي , أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب داستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد أي أنه كان طالباً في الجامعة وأسس الموقع في نفس الوقت وهي الخطوة الأولى نحو النجاح التوفيق بين العمل والدراسة . 

بغض النظر عن نشأته وعائلته , سوف نركز في مقالنا عن أسلوب مارك بالمحافظة على المال وكيف يمكنك أنت عزيزي القارئ المحافظة على أموالك بالشكل نفسه وتطويرها , ظهر مارك في عدة لقطات أعطتنا نتيجة واحدة وهي أن مارك زوكربيرغ لم يكن من رجال الأعمال المسرفة وإحدى هذه اللقطات كانت لمارك زوكربيرغ يتبضع من متجر التخفيضات , وبهذه الطريقة كان مارك زوكربيرغ يحسب أمواله وفي ما سوف يصرفها دون الإسراف أو مسك للأموال وعلى هذا المنوال أنت أيضاً يمكنك الحصول على ثروة بسيطة وتنميتها .

تنمية المال : 

يبدأ تنمية المال بعدة طرق أولها المحافظة عليه ومعرفة في ماذا صُرف المال ؟ ولماذا ؟ فالعديد من الأمور قد تكون من سوء التدبير في صرف الأموال وقد ذكر ذلك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ( والله ما أخاف عليكم الفقر ولكن أخاف عليكم الغنى أن تنبسط لكم الدنيا كما انبسطت لمن قبلكم فتتنافسوا فيها فتهلككم كما أهلكتهم ) وايضاً في الآية الكريمة قوله تعالى ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ) . 

وبهذا وضعنا حجر الأساس وهو عدم الإسراف وعدم مسك المال في نفس الوقت . 

يمكنك حسابها على الشكل التالي عليك أن تصرف أقل من يوميتك في اليوم الواحد وعلى الشكل التالي مثال ( أنت تجني 10 دولار في اليوم لا تقوم بصرفها كاملة دع دولارين أو ثلاث دولارات ) مثال آخر بشكل أبسط ( دعيت إلى قهوة وأسعار هذه القهوة غالية نوعاً ما وفنجان القهوة فيها قد يكلفك أكثر من يوميتك وبهذا تخرج خاسراً يوميتك وعملك وقد ذهب جهدك كاملاً في فنجان قهوة أو نرجيلة ) . 

أنا أعمل بجد وأصرف مجهوداً كبيراً ويذهب المال بسرعة كبيرة كيف يمكنني المحافظة عليه ؟ اتبع هذه الخطوات

وضع مصروفك أمام عينيك وحسابه : 

بكل بساطة قم بوضع أموالك في حسابك البنكي وبهذا ترى مقدار المال الذي تصرفه وتبقيه وبهذا توفر الوقت في الحفاظ على المال والجهد في حساب مصروفك اليومي .

ضع خطة للوجبات : 

نعم مصروفنا أغلبه يذهب في الوجبات أو الطعام فكيف يمكنني الصرف على عائلة من 4 أشخاص دون صرف جميع أموالي أو جزءاً كبيراً منها , خطة الوجبات أمراً مهم , قم بصنع مخططك الخاص بالوجبات مثال على ذلك ( مخطط أسبوعي توضح فيه نوع الوجبة التي سوف تأكلها كل يوم في هذا الاسبوع وطبعا لكل متجر ثمن معين يأخذه حدد ايضاً المتجر الأقل سعراً في بيع الأرز مثلاً وأشتري الأرز من عنده وعلى هذا المنوال ) بعد عمل خطة الوجبات سوف تلاحظ بشكل كبير المال الزائد في حسابك البنكي , المغذى من هذه الخطة هو الحد من شراء الطعام الزائد والتوفير .

قاعدة الثلاثين يوماً :

أنت بحاجة لهاتف مثلاً أو أي شيء تستخدمه يومياً وشعرت بفقدانه أو أنك بحاجة إليه بشكل كبير , قم بالانتظار ثلاثين يوماً وفكر في احتياجاتك الأخرى , بعد هذه الثلاثين يوم ستكتشف أنه امراً فائضاً عن الحاجة ولم تكن بحاجته بشكل كبير فهناك أموراً أهم .

اعرف خياراتك : 

كلنا يحب الشراء عبر الإنترنت أو بشكل سريع بدون الحاجة للنزول وحمل الأشياء ولكن هل تعلم كم ستوفر إذا قمت إلى مستودعات المنازل أو مستودعات التخفيض يمكن أن توفر المئات بل الآلاف , هناك ايضاً مستودعات التصفية أو الجملة , ستلاحظ الفرق بشكل كبير . 

تخلص من عاداتك المكلفة :

إذا كنت تريد ادخار المال عليك التضحية ولو بالقليل , أنت مدمناً على التدخين قم بالتخلص من هذه العادة السيئة عن طريق تركها لأربعين يوماً , إذاً لم تقدر على ذلك ! خفف اسبوعياً سيجارتين فقط بغضون 10 أسابيع سوف تكون تاركاً لهذه العادة السيئة ومدخراً للمال في نفس الوقت في أقل تقدير سوف تدخر 40 دولار شهرياً .

اجتهد في عملك ولا تتكاسل : 

هذه النصيحة الأخيرة في هذه المقالة , يوميتك تكفيك لتعيش 3 أيام فهل أعمل يوماً وأعطل 3 , يعتبر هذا الأمر من أكثر الأمور التي تدمر الأموال وتجعلك دائما بحاجة للمال وللعمل بنفس الوقت إعمل على الدوام لا تجلس في البيت أبداً إذا لم تحصل على عمل في مجالك غير مجالك لفترة حصولك على عمل في نفس مجالك جاهد الوقت واحصل على أكبر قدر من المال في شبابك فيمكن أن تتوقف عن العمل في عمرك المتقدم وعليك الصرف من مدخراتك أيام شبابك .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق