التاريختاريخ العثمانيين

من هو تورغوت آلب الذي عاش أكثر من 120 عام !

قائد المحاربين الذي قاد الجيش العثماني في بداياته تورغوت آلب

إذا كنت من مشاهدين مسلسل قيامة أرطغرل أو مسلسل المؤسس عثمان فمن المؤكد أن تورغوت آلب ( بالتركية : طورغود آلپ ) قد أثر فيك وجعلك تتحمس لكل معركة يدخل فيها وذلك يعود لقوته البدنية الحقيقية فكما جاء بالمسلسل وهي حقيقة تاريخية أن تورغوت آلب يستخدم الفأس كسلاح وهو الوحيد الذي لم يستخدم السيف في الحرب .

نشأة تورغوت آلب  :

ولد عام 1195 م وربته هيماه خاتون وسليمان شاه وذلك بعد قتل المغول لوالديه أثناء الحملات المغولية الشرسة التي كانت تحدث في بلاد التركمان , كان من أكثر المحاربين شراسة وبنيته الجسدية وعقله الرزين ساعداه في قتاله عدا عن ذلك فهو يستخدم الفأس بمهارة جعلته من المحاربين المقربين لأرطغرل وعثمان ويذكر في بعض الروايات أنه حارب مع أورهان غازي بن عثمان .

كان من المحاربين ورفقاء السلاح الأقرب لعثمان وشاركه في تأسيس الدولة وكان له فضل كبير في جميع الفتوحات التي قام بها عثمان الأول , ايضاً شارك في فتح ” اورهانلي ” كانت تعرف باترانوس في فترة أورهان غازي , يقال في بعض الروايات أن له فضل كبير في الحروب فالإيدولوجية العسكرية للفتح عنده كانت قوية جداً .

معارك لمع نجم تورغوت آلب فيها :

معركة استسلام ” ياري حصار ” كانت مع عثمان الأول بعدها قام بفتح مدينة إينغول وكان الحكم له فيها , في فترة من حكمه تمت محاصرة المدينة وجاء عثمان أنقذه من هذا الحصار ؛ ذلك الحصار يعود لحقد الصليبيين عليه لأنه أعدم التكفور ” آيا نيقولا ” الذي كانت له حركات عدائية ضد المسلمين الأتراك في المنطقة .

بعد فك الحصار شارك تورغوت في فتح اترانوس “ اورهانلي ” وكان فتح هذه المدينة سهلاً نوعاً ما وذلك لأن حاكمها أراد الهرب منها بعد سماعه بقدوم أورهان غازي وميهال غازي لفتح المدينة وأثناء هروبه من أجله وقع على صخرة وأدت هذه الحادثة إلى موته وبهذا تم فتح المدينة وبعد فتح اترانوس تهيئ اورهان غازي لفتح بورصة وذلك لأن مدينة اترانوس كانت الفاصلة في فتح بورصة .

وفاة تورغوت آلب :

توفي في عام 1323 وفي بعض الروايات يقال أنه بلغ الـ 150 عام قضاها في الفتوحات والحروب رحمه الله , بعد وفاته سميت مدينة ” إينغول ” باسمه فأصبح الناس يطلقون عليها ” ولاية تورغوت ” وعُثِر في كتب المؤرخين الذين عاشوا في تلك الفترة أن مدينة إينغول كانت تسمى ” ولاية تورغوت ” ولكن فيما بعد رفعت عنها هذه التسمية في القرن السادس عشر .

أثناء اشتعال الحرب الروسية العثمانية بين عامي 1877-1878  , تأسست مدينة أطلق عليها اسم ” تورغوت آلب ” في الامبراطورية العثمانية وأطلق هذا الاسم المسلمين الذين عاشوا فيها , واسم هذه المدينة حالياً بلغاريا , سميت هذه المدينة بهذا الاسم وفقاً لاقتراح السلطان عبد الحميد الثاني .

مسلسل قيامة ارطغرل : 

مثل دور تورغوت آلب الممثل التركي جنكيز جوشكون ولمع نجم الممثل بعد أخذه لهذا الدور العظيم وحسب آراء الجمهور فالكثير منهم يتمنى عودة هذا الممثل لمسلسل المؤسس عثمان الجديد .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق