التاريختاريخ العثمانيين

من هو كونور آلب أشجع قادة عثمان الأول

كونور آلب عاصر جميع الفتوحات تقريباً في عهد عثمان وساعد اورهان غازي في فتح بورصة دعونا نتعرف عليه في هذا المقال

كان لكونور آلب نصيب كبير من المعارك والفتوحات وكان محارباً متمسكاً بدينه لا يهاب لومة لائم كان دائما يسير مع عثمان الأول جنباً إلى جنب في جميع فتوحاته فكان شجاعاً مقداماً وله فتوحات كثيرة وكبيرة كان آخرها في فتح مدينة بورصة العاصمة الثانية للدولة العثمانية آنذاك .

كونور آلب :

هو قونور آلب بك أو كونور آلب ولد في القرن الثالث عشر كان أقرب رفقاء السلاح لمؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول وهو من أكثر المحاربين الموثقين لدى عثمان الأول وكان له مكانة عالية في القبيلة وفي الدولة لاحقاً , سميت عدة مناطق باسمه وكان لح فضل كبير في التكتيكات الحربية بناء على خبرته الطويلة في المجال الحربي وعرف الجميع شجاعته وقوته في الحرب أثناء محاصرة وفتح بورصة .

معنى اسم كونورآلب متصلاً الشخص الشجاع الفخور الشامخ , أما منفصلاً كونور آلب فتعني البطل الشجاع الأشقر ذو الوجنتين الورديتين .

كيف تعرَّف كونور آلب بعثمان :

قبل أن يصبح عثمان رئيساً لقبيلة الكاي كان له أصدقاء ورفاق يقوم برحلات الصيد معه وبعض الغارات الصغيرة على الصليبيين , وكان رفاقه مستعدين للتضحية من أجله وهو ايضاً مستعد للتضحية من أجلهم لذلك كانت لعلاقة الصداقة القوية تلك تأثيراً في علاقة كونور آلب العسكرية مع عثمان الأول فيما بعد , لم يكن كونور آلب وحيداً بل كان هناك عدة رفاق لعثمان وأشهرهم : أكتشاكوجا ,سامسا تشاوش ,آيقوت آلب و عبدالرحمن غازي . 

عندما أصبح عثمان رئيساً للقبيلة ومن ثم شرع بتأسيس الدولة العثمانية كان هؤلاء الرفاق قادة عظماء شاركوه في الفتوحات حتى آخر رمق , وكان كونور آلب اليد اليمين لعثمان الأول في فتوحاته واستشاراته العسكرية .

معارك وفتوحات كونور آلب :

كان كونور آلب يحارب إيماناً منه بالفتح ولم يكن يريد منصباً فكان فاتحاً غازي صاحب عزيمة وقيل عنه أنه سيد التكتيكات الحربية في وقته وكان من أكثر المحاربين الذين وكل له فتح المدن .

بدأ غزواته شمالاً باتجاه البحر الأسود فغزا أحياء : أدابازاري , أكيازي مودورنو ودوزجة . 

ايضاً فتح قلاع : جييف , ألب سويو و كاراسبوش . 

بمساعدة القادة الآخرين مثل عبدالرحمن غازي وأكتشاكوجا أغاروا على قلاع : آكوفا ورجيوتساريا . 

المدن التي ضمها للدولة العثمانية بأمر من عثمان الأول وأورهان غازي : دوزجة (Düzce) وماحولها من المدن وهي پاموكوڤا (Pamukova) وغايفه (Geyve)‏ مودورنو (Mudurnu)‏ وآداپازاري (Adapazarı)‏ وكونراپا (Konrapa) , بعد فتح كل تلك المدن التي سميت على اسمه وكان له نصيب كبير في ولايته فيها غزا مدينة آيدوسو (Aydosu)‏ في القرن الرابع عشر برفقة عبدالرحمن غازي . 

بعد كل تلك الخبرات في الحرب فتح حصون غايفه وألپ سويو (Alpsuyu)‏، وكاراجيبوش (Karacebüş)‏ .

من حملاته العسكرية الأقوى كانت حملته العسكرية لفتح مدينة بولو (Bolu) وأثمرت تلك الحملة بفتح مدينة دوزبازار (Düzbazar) بعد أخذ هذه المنطقة انتظر يومين وكما ورد في الكتب التاريخية انتظر نهارين وليلتين ومن ثم ضرب ضربته الأخيرة برد البيزنطيين من اوزونجا بيل (Uzunca-Bel) .

بعد كل هذه الغزوات لم يكتف كونور آلب بل غزا المدن الأخيرة (مينغينMengen و جيريديGerede) التي اعتبرت مفتاح مدينة بورصة التي كانت آخر معاقل البيزنطيين بالقرب من الدولة العثمانية . 

فتح مدينة بورصة : 

في عام 1326 م حقق اورهان غازي حلم عثمان الأول بفتح مدينة بورصة وكان لكونور آلب فضل كبير في فتحها مع القادة الآخرين في فتح المدينة وحصارها الذي استمر لفترة سنتين كاملتين وتم فتح المدينة في 6 أبريل سنة 1326 م لتصبح العاصمة للدولة العثمانية وذلك لموقعها الاستراتيجي ولكثرة القلاع والحصون فيها . 

وفاة كونور آلب :

في بداية عهد أورهان غازي وفي عام 1328 توفي المحارب العظيم كونور آلب ودفن في مدينة دوزجة التي فتحها , أقيم ضريح فوق قبره في مدينة دوزجة وله قبر فخري في مقبرة الغازي أرطغرل في منطقة سوغوت . 

أعطيت الأماكن التي فتحها الغازي كونور آلب بعد وفاته للأمير مراد الأول والذي أصبح السلطان فيما بعد .

يوجد في مدينة دوزجة متحف سمي على اسم كونور آلب ايضاً يوجد مدرسة سميت على اسمه .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق