الصحةرجيم ورشاقة

5 عادات يومية تسبب السمنة

السهر إحداها فاحذر والسمنة مرض خطير

كما نعلم فإن مؤشر زيادة الأوزان والسمنة المفرطة بدأ يأخذ منحى جدي من الازدياد وخصوصاً في أمريكا وبعض الدول العربية التي تعاني من أمراض السمنة وفي بذرتنا اليوم سوف نشرح لكم عن 5 عادات يومية نقوم بها لا شعورياً تسبب السمنة  والوزن الزائد .

السهر : 

من أكثر العادات المسببة للإزعاج بالنسبة للجسم إذا ما أردت السهر فاعلم أنك تدمر جسمك فناهيك عن الأضرار النفسية والعصبية كالأرق , فقدان التركيز , صعوبة الحفظ , النسيان واﻹكتئاب والأضرار الجسدية التي تتلخص في عدة نواحي وأهمها التأثير السلبي على صحة القلب والأعصاب , ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان , انخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن

قلة النوم والسهر تسبب خلل في شعور الشبع والجوع مما يؤدي غالباً إلى السمنة وأثبتت الدراسات أن من ينامون أقل من 6 ساعات يومياً معرضون للسمنة بنسبة أعلى 30% من غيرهم ؛ ويعود ذلك إلى أن السهر وقلة النوم تزيد من إفراز هرمونات الجريلين ( بالإنجليزية : Ghrelin ) التي تزيد الشعور بالجوع وتقلل من نسبة هرمونات اللبتين ( بالإنجليزية : Leptin ) الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع . 

كذلك إن قلة النوم لا تقوم فقط بتحفيز الشعور بالجوع إنما تزيد الشهية للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والمليئة بالدهون المشبعة . 

والسمنة في هذه الحالة تزيد الخطور من الإصابة بمرض السكري .

قلة النشاط الجسدي ( الكسل ) :

بحكم الكثير من الأعمال المكتبية التي تجعل الأشخاص فيها مضطرين للجلوس لساعات طويلة بدون التحرك أو بعض الأشخاص الذين يفضلون التسكع وقضاء الوقت على ألعاب الفيديو وما إلى ذلك من الأمور التي تؤدي في النهاية إلى عدم احتراق تلك السعرات الحرارية التي دخلت على الجسم وكانت فوق المعدل الطبيعي والتي تتحول إلى دهون ويخزنها الجسم .

تناول الطعام قبل النوم وشرب المياه بقلة :

وذلك يعود ايضاً للسهر أو لا ويكمن الضرر في تناول وجبة والخلود للنوم هو أن الجسم لم يستهلك طاقة إلا لهضم تلك الوجبة وبذلك فإن أغلب السعرات الحرارية الباقية من غذاء تلك الوجبة يتجه بشكل مباشر لمخازن الدهون وبهذا تتراكم الدهون ويزداد وزن الجسم .

الماء يحمي الجسم من العديد من الأمراض وأهمها السمنة لذلك عليك أن تشرب المياه بشكل وفير لتلبي احتياجاتك جسمك .

الزيوت والطعام الدسم :

أغلب الزيوت المهدرجة لا يقوم الجسم بهضمها بل يحولها إلى دهون بشكل فوري وإذا ما تم هضمها تكون عملية هضمها صعبة على المعدة ولا تهضم بشكل كلي ولذلك فإن الزيوت أمراً مهماً ويجب أن تقل نسبتها في الطعام .

الطعام الدسم ( الدهون والكربوهيدرات ) والدهون المشبعة يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الطعام الذي يحتوي على الدهون المشبعة فهي السبب الرئيسي في السمنة في أغلب حالات السمنة المفرطة .

الإفراط بتناول الطعام :

 بعض من يقوم بعمل الرجيم حتى يمكن أن يسبب له الافراط بتناول الطعام الصحي السمنة فلكل جزء من الطعام سعراته الحرارية وتناول شطيرة من البرغر عالي الدسم نفس تناول وجبة كبيرة من الطعام صحية فالافراط بتناول الطعام بكل أشكاله يمكن أن يسبب السمنة بشكل كبير . 

لكي تتحكم بكمية الطعام المأكولة يومياً يمكنك أن تقلل يومياً 10% من كمية الطعام الكلي وفي هذا يمكن أن تخفف كمية الطعام في وجباتك . 

بعض النصائح للتخلص من السمنة :

  • عمل الرجيم يحتاج أخصائي تغذية يحدده أو قراءة وبحث جيد قبل عمله فيمكن أن يعطي نتيجة عكسية .
  • الابتعاد عن أنواع الرجيم القاسية .
  • شرب الماء باستمرار .
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة . 
  • تناول الطبخ والمأكولات المعتمدة في عملها على الشواء أو السلق أكثر من المقالي . 
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر 
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق