الصحةالعناية بالطفل

7 جمل ينصح بعدم قولها للطفل

نفسية الطفل هي البناء الذي يحدد مستقبله مع من حوله وكيفية تعاملهم معه تنعكس تماماً على كيفية تعامله معهم

يمكنك مراعاة أن الطفل في أعوامه الأولى يأخذ أساسيات الحياة والتي سوف يشب ويشيب عليها لذلك عليك الاهتمام به بشكل كبير في أعوامه الأولى وتعليمه أهم أساسيات الحياة بشكل تام وبدون تهاون ايضاً للمدرسة والمجال التعليمي في حياة الطفل دور كبير بتشكيل شخصيته لذا يجب عليك الانتباه لمستوى المدرسة التي يذهب إليها طفلك وإليك في مقالتنا لليوم 6 جمل لا يجب عليك أن تقولوها للطفل في أعوامه الأولى .

1- الأولاد الكبار لا يخافون:

هذا غير صحيح بتاتاً ، لأن حتى البالغين و الكبار يخافون أحيانا. و بقولك هذه العبارة لأطفالك ستجعلهم يخافون من التعبير عن مشاعرهم. دائما حاول معرفة سبب خوفهم لتعالج الأمر و تبين لهم أنك تدعمهم دائما.

2- لا تبكي:

الأطفال لا يعرفون سوى البكاء للتعبير عن مشاعرهم و مواقفهم ,وبقولك هذا كأنك تعني لطفلك أنه ليس من حقه الحزن و أنه لا يوجد سبب للبكاء و أن عواطفه غير صالحة ويجب عليه إطاعة الأمر والبت به دون أخذ عواطف الطفل في الحسبان .

3- لماذا لا يمكنك أن تكون مثل أخيك / أختك ؟

التنافس بين الأخوة أمراً عادياً ويحدث في أغلب الأحيان أما الإلحاح على الطفل كي يصبح مثل أخوه يمكن أن يولد عداوة وغيرة شديدة بين الأخوة وذلك يمكن أن ينعكس عليهم حتى إن كبروا وهذا أمراً يعاني منه الكثير من العائلات الكبيرة حتى .

4- أنت رجل البيت :

سنُحَمل ابنك عبء كبير و غير ضروري و هذا فقط لكي نجعلهم يكبروا و يتصرفوا مثل الرجال . لكن هذا غلط فادح لأنه سيتسبب له بضغوط شديدة لا داعي لها وسوف تؤثر عليه بشكل أكيد في المراحل المتقدمة من العمر يمكنك أن تبدأ بتحميل أبنك مسؤولية نفسه بشكل خفيف لتجعله مسؤولاً لا يخاف من المسؤولية ويهرب منها .

5- لا تقدر على فعل ذلك :

إذا كان الأمر لن يشكل له أي ضرر فلا داعي لأن ترفض قول ” لا تقدر على فعل ذلك ” وذلك لأن هذا القول سيهز ثقة طفلك في نفسه و لن يتشجع على تجربة أي شيء في المرة المقبلة منه لعمل شيء ما وحتى إذا كان لا يقدر على فعلها أجعله يحاول .

6- لماذا تقوم بذلك ، أنت لست صغيرا :

أنت تحرم أطفالك من مرحلة الطفولة ، لأن سماع هذا مراراً و تكراراً سيجعل تصرفات و أفكار طفلك تنضج قبل الأوان و هذا غير إيجابي بحيث سينعكس عليه الأمر بالسلب في المستقبل ويجعله يتدخل في أمور لا تعنيه بوقت مبكر .

7- يجب عليك سماع أوامر و كلام الأكبر منك :

يجب عليك تحديد من هم الكبار سواء كان عمه أو خاله للطفل او الكبار من معارفك ويفضل أن تقول له أحترم أو أسمع قول فلان باسمه و ليس الكبار فليس كل الكبار جيدين في تعاملهم مع طفلك أو على العموم فبعض الأشخاص يمكن لطفلك أن لا يحبهم وهذا متداخل في مشاعره فلا تجبره على أحد .

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق